الأخبار

كيف تواجه الموجة الحارة.. وانكسارها نهاية أغسطس الجاري

الحدث

ناشد الدكتور شاكر أبو المعاطي رئيس قسم الأرصاد الجوية بمعمل المناخ التابع لوزارة الزراعة، المواطنين باتباع عدد من الإجراءات الوقائية من الموجة الحارة التي ستستمر حتى نهاية أغسطس الجاري، بسبب سيطرة ثلاثة منخفضات جوية على الأجواء المصرية، وهي: منخفض الهند الموسمي وشرق المتوسط الحار المتعمق وأخيرًا منخفض السودان الموسمي. موضحاً أن المنخفض الأول يسيطرعلى المناخ في شمال البلاد فيما يسيطر منخفض السودان على مناطق جنوب الصعيد ما نتج عنه ارتفاع قياسى في درجات الحرارة، وكذلك الارتفاع النسبي في الرطوبة.

وحدد أبو المعاطي أهم الإجراءات الوقائية من درجات الحرارة المرتفعة بالالتزام بتناول كميات مناسبة من المياه، وعدم الخروج إلا للضرورة، وفتح النوافذ في الصباح الباكر وحتى الحادية عشرة صباحاً وإغلاقها بعد ذلك حتى الخامسة مساء، وأيضا فتح النوافذ ليلاً لخفض درجة حرارة المنزل في الليل.

وقال أبوالمعاطي، إن موجة الحر في مصر مستمرة حتى نهاية أغسطس، إلا أنه بداية من الغد الأحد سيحدث انكسار للموجة الحارة حتى يوم الثلاثاء لتعود إلى الارتفاع يوم الأربعاء المقبل، مشيرًا أن الانخفاض سيكون بمعدل درجتين فقط، مع ارتفاع نسبة الرطوبة، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح أبوالمعاطي أن درجة الحرارة سوف تبدأ في الانكسار على مناطق الساحل الشمالي الغربي من مطروح حتى محافظة الإسكندرية، ثم على محافظات الدلتا والقاهرة الكبرى ومناطق شمال الصعيد لتصبح عند 40 درجة مئوية، لافتاً إلى أن ارتفاع درجة الحرارة سمة لفصل الصيف ولن تنخفض درجة الحرارة إلى مستوى 35 درجة مئوية إلا نهاية شهر أغسطس الجاري، حيث تعود فيه درجة الحرارة إلى معدلات مقبولة.

بنك التعمير
الأرصاد الجوية الطقس درجات الحرارة