الطريقة الأمثل لضمان الاستفادة من التأمين على سيارتك

الحدث

تتعدد الشكاوي من العملاء تجاه شركات التأمين المختلفة، من رفض لإصلاح بعض الأجزاء أو تقليص التعويض المستحق وربما الامتناع عن تغطية الحوادث، ويعلل المهندس إيهاب حلمي مدير إدارة معاينات السيارات بشركة الدلتا للتأمين، السبب في ذلك إلى عدم معرفة العميل بالشروط المنصوص عليها داخل وثيقة التأمين والتي توضح ما للعميل من حقوق وألية الحصول عليها.

ويوضح حلمي أن في حالة وقوع حادث للسيارة المؤمن عليها، يتم تصنيف الحادثة إلى حادث جسيم أو حادث خفيف. ويندرج تحت بند الحوادث الجسيمة حالات السرقة والحريق والحوادث التي تتجاوز مصاريف إصلاحها حاجز الـ25 ألف جنيه وفي هذه الحالة من الأضمن والأفضل عمل محضر إثبات حادثة داخل قسم الشرطة ونفس الأمر في حالة السرقة أو الحريق بينما الحادث الخفيف لا تتجاوز مصاريف إصلاحه هذا الرقم ولا يحتاج إلى محضر شرطة.

وأضاف أن عقب وقوع الحادث فالعميل عليه أن يقوم بقيادة السيارة –إذا كانت تعمل- إلى مركز الإصلاح المراد التصليح داخله ثم التواصل مع شركة التأمين للإبلاغ عن الحادث وكتابة "إخطار حادث" الذي يتضمن بيانات السيارة السيارة وبيانات المؤمن ووصف الحادث وكيفية وقوعه، مع مراعاة عدم بدء عملية الإصلاح إلا بعد معاينة السيارة من قبل مسئول شركة التأمين لتحديد التكلفة اللازمة للإصلاح، وإلا امتنعت شركة التأمين عن تقديم خدماتها للعميل بسبب ضياع معالم الحادث نتيجة بدء الإصلاح.

وعقب إنهاء الإجراءات السابقة على الوجه الأمثل وانتهاء عملية الإصلاح، يتواصل العميل مرة أخرى مع شركة التأمين لإجراء معاينة بعد الإصلاح والتأكد من إتمامها على الوجه الأكمل وبدء صرف قيمة التعويض.

أما في حال تسبب الحادث في وقوف السيارة نهائيا أو كانت الحادثة من أسفل السيارة "العفشة"، فعلى العميل التوقف وعدم محاولة السير بالسيارة منعًا لتفاقم التلفيات، ثم يتواصل فورًا مع شركة التأمين التابع لها وإخطارها بالحادث، للقيام بالإجراءات السابقة من معاينة قبل الإصلاح وتقدير قيمة التلفيات وأخيرًا تنفيذ معاينة الإصلاح وصرف مبلغ التعويض.

ونبه مدير إدارة المعاينات بشركة الدلتا للتأمين أن الأضرار الطبيعية لا تخضع للتأمين إلا في حالة احتواء الوثيقة على بند واضح يُلزم الشركة بتحمل التعويض في حالة الكوارث الطبيعية، وهو بند يتم إضافة مبلغ مالي داخل الوثيقة لتغطيته. ونصح بأن يقوم العميل بقراءة الوثيقة منذ اللحظة الأولى وعدم الانتظار لوقوع حادث، كي يتثنى له معرفة حقوقه وكيفية الحصول عليها، كما أن شركات التأمين أصبحت الأن تضم قسم خاص لخدمة العملاء عبر الهاتف للتسهيل على العميل والإجابة على جميع استفساراته على مدار اليوم.

بنك التعمير
سيارات تأمين صيانة