الأخبار الحدث الفني

قرار منع مطربي المهرجانات..استنكار ساويرس وتأييد الموسيقيون

ساويرس يستنكر قرار منع مطربي المهرجانات
ساويرس يستنكر قرار منع مطربي المهرجانات

شهدت الأيام القليلة الماضية حالة من الجدل أثارها اعتراض المهندس نجيب ساويرس على قرار نقابة المهن الموسيقية، بوقف 19 مطرب شعبي عن الغناء، لترد النقابة ببيان رسمي، وفي السطور التالية نرصد الردود المختلفة منذ صدور القرار.

في البداية علق ساويرس على القرار عبر تغريدة على موقع تويتر قال فيها :«ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء…. بنحب الغناء الشعبى… قرار معيب!، وأعقبها بتغريدة ثانية «أول مرة أشوف نقيب للمغنين فخور جدا بمنع الغناء.. الجمهور اللي يقرر يسمع مين وميسمعش مين، مش النقيب».

لترد نقابة المهن الموسيقية ببيان موجه إلى رجل الأعمال، تضمن عدد من الملاحظات، أهمها :

- الممنوعين ليسوا أعضاء بالنقابة، ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقا للقانون لاجتياز الاختبارات.

- حضرتك تسمعهم بشكل خاص، وهذا حقك لكن لا تفرضه على العامة بغير الإجراءات واللوائح المنظمة لمهنة الغناء.

- الأخ نجيب أموال النقابة هي أموال عامة وإهدارها إهدار للمال العام.

- واختتمت البيان قائلة: «حضرتك تستطيع أن تتبناهم جميعا ونراهم في مهرجان الجونة المقبل».

وهو ما دفع رجل الأعمال للرد على البيان الموجه له في تغريدة أخرى؛ «طب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنين، وإن شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك».

ليخرج الموسيقار حلمي بكر في تصريحات تلفزيونية يعلن فيه تأييده لقرار نقابة المهن الموسيقية، قائلًا "دعوا أهل الموسيقى والغناء هما اللي يقولوا العيب فين"، ومؤكدًا أن قانون النقابة ينص على أن يُجيد المطرب القراءة والكتابة ومعظم مطربي المهرجانات لايجيدونها.

وتبع ذلك تدوين المطرب عصام كاريكا عبر صفحته على موقع الفيسبوك يهاجم فيها المهندس نجيب ساويرس "من حقي كفنان أنتمي لنقابة محترمة ونقيب محترم ( أمير الغناء العربي هاني شاكر ) إني ازعل من المهندس نجيب ساويرس لما يقول انت بتنفسن من مطربي المهرجانات !!!! لا يا هندسه ده الاسطوره اللي عايشين علي اغانيه وبنحب علي صوته ... واسمه هاني شاكر".

وخرج الشاعر تامر حسين حسابه الرسمي بموقع التواصل الأجتماعي فيسبوك، قائلاً :«أستاذ هانى شاكر، النقيب المُحترم وتاريخ مُشرف ،إتربينا على أغاني راقيه منه، وراجل مُهذب وذوق، تامر حسين، عزيز الشافعى، جلال حمداوى».

ودعم حلمي عبد الباقيقرار النقابة وتضامن مع الفنان هاني شاكر في قراره الأخير، وكتب عبر حسابه علي الفيسبوك: "بأسمي وبأسم كل اعضاء مجلس نقابه المهن الموسيقيه بل وكل أعضاء الجمعيه العموميه لنقابه المهن الموسيقيه نؤيد ونبارك خطوات امير الغناء العربي الفنان الكبير هاني شاكر للتصدي للفساد الفني الذي ساد وترعرع في غفله من الزمن".

وأضاف: "تعرض الاستاذ هاني لهجمه شرسه من لا يفقهون ولا يعلمون من هو هاني شاكر علي المستوي الفني والاخلاقي وان تكلمنا علي هاني شاكر فهو صاحب نجاحات لم يستطع احد ممن يتشدقون بكلمه ان هاني شاكر منفسن علي المهرجانات ان يعد ويحصي عدد النجاحات والله حاجه تدعو الي الضحك ودي اعتقد انها نكته سخيفه"

 

 

 

 

 

 

 

 

من جانبه دافع الشاعر مدحت العدل عن المهرجانات الشعبية مشيرا إلى انتشارها ونجاحها واستشهد بتواجد نجله في بريطانيا حيث أخبره أحد الباحثين الأمريكيين أنه يجري رسالة ماچستير حول انتشار تلك الظاهرة في مصر والدول العربية، موضحا أن الموسيقي والموزع فتحي سلامة كان أول من نبه إلى ظاهرة المهرجانات الشعبية وأشار إلى انتشارها كلون غنائي ولاداعي لرفضها كما يفعل حلمي بكر.

 

 

بنك التعمير
الحدث هاني شاكر نقابة المهن الموسيقية نجيب ساويرس حلمي بكر