الأخبار الحدث الفني

تحرك قضائي لإلغاء قرار هاني شاكر بمنع المهرجانات

الحدث

تقدم الدكتور هاني سامح المحامي بدعوى أمام محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية للنقابات حملت رقم ١٤٠٣٧ لسنة ٧٦ قضائية لإلغاء قرار نقابة المهن الموسيقية الخاص، بمنع مطربي المهرجانات من الغناء بمصر وعلى رأسهم حمو بيكا وحسن شاكوش وعنبة وآخرين.

واستندت دعوى البطلان إلي أن قرار المنع يعتدي على المشروعية الإدارية والدستورية ويقيد حرية الإبداع الموسيقي ويفرض أنماطًا معينة من الغناء والموسيقى على متذوقي الفن. وجاء في الدعوي المرفوعة أن التاريخ شهد ألوانًا مختلفة من التزمت والإضطهاد الفني ضد الإبداع الفني وصوره وأشكاله، فوُجهت كثير من سهام المنع والحظر ضد نوابغ الفن وفلتاته على مدار الأزمنة , من عبد الحليم الى عدوية , ومن الشبابية الى الشعبية , وحاول المتزمتون جاهدون في فرض أنواع معينة من الفنون على أسماع المتلهفين لأشجان وخلوات وأوقات الموسيقى ووقعها ودقاتها.

 

وأشار رافع الدعوي إلي أن المحكمة الدستورية العليا أصدرت عدة أحكام تُقر بعدم دستورية المواد القانونية المقيدة  لحرية الابداع الموسيقي مهما كانت شذرا في أنظار وأسماع البعض , فصدرت الأحكام بعدم دستورية الحبس حيال أداء الأعمال الفنية والموسيقية لغير المقيدين بنقابة المهن الموسيقية بالأخص الأحكام أرقام 2 لسنة 15 - دستورية ، والحكم 66 لسنة 31 – دستورية.

بنك التعمير
الحدث حمو بيكا المهن الموسيقية مهرجانات