الأخبار

هل خالفت الفنانة شيرين تعاليم الدين في واقعة قص شعرها؟.. الدكتور عطية لاشين يجيب

شرين عبد الوهاب
شرين عبد الوهاب

بعد واقعة المطربة شيرين عبد الوهاب، بحلق شعرها، قبل أيام اثارت حالة من الجدل والانقسام بين الجمهور، ما بين متعاطف معها، أو مهاجم لها.

والسؤال.. هل يجوز للمرأة قص شعرها، سواء لمعاقبة نفسها، أو لتغير شكلها من تلقاء نفسها أو بإذن زوجها أو ولي أمرها، وهل يجوز للزوج قص شعر زوجته لمعاقبتها، الإجابة على هذه التساؤلات يجيب عليها الدكتور عطية لاشين أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في التقرير التالي:

هل قص المرأة شعرها حرام شرعًا؟
شعر المرأة تاج وزينة لها، ولا يجوز قيامها بذلك إلا إذا كان هناك ضرورة لهذا، مثل الإصابة بمرض أو إصلاح تلف أصاب الشعر لا يمكن إصلاحه إلا عن طريق إزالته، فلا يبارك الله للمرأة التي تحلق شعرها.

هل يجوز قص المرأة شعرها لتعنيف ذاتها؟
لا يجوز للمرأة قص شعرها نهائيًا أو معاقبة نفسها بهذه الطريقة لأنه ليس ملكًا لها، و أنه إذا كانت المرأة تعاني من الاكتئاب وقامت بقص شعرها لا يقع عليها إثم، أما إذا تخطت مرحة الاكتئاب، وأقدمت على ذلك الفعل حرام عليها.

ونهى النبي صلَّى الله عليه وسلم، المرأة عن حلق شعرها إلا للضرورة كوجود مرض.

هل يجوز قص المرأة شعرها للتغيير؟
التغيير في خلقة الله يعتبر من أعظم الذنوب، فلا يجوز للمرأة إزالة شعرها تمامًا من باب التغيير أو "نيولوك"، فجمال المرأة شعرها، وتغييرها حرام شرعًا، مستشهدا بقوله تعالى: "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا".

هل يجوز قص المرأة شعرها بإذن زوجها؟
الشعر جمال المرأة، وزينها الله سبحانه وتعالى به، فلا يحق للزوج أن يوافق أو يرفض، فهو ليس ملكا لهما، ولا يجوز قصه حتى إذا وافق الزوج.

فإذا قامت المرأة بقص شعرها تشبه الرجاله، وبهذا يصيبها اللعنة، لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء.

هل يجوز معاقبة الزوج زوجته بقص شعرها؟
ليس من حق الزوج معاقبة الزوجة بإزالة شعرها، فهو ليس ملكه، وهذا ليس من المراحل العقابية التي حددها الله للزوج في القرآن الكريم، وإذا قام بذلك فعليه ذنب كبير.

ويستشهد بقول الله تعالى: "واللاَّتي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ واَهْجُروُوهُنَّ فِي المْضَاجِعِ واَضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَليّاً كَبِيراً".

اقرأ أيضا: شيرين تنفي قص شعرها بالقوة

بنك التعمير
شرين عبد الوهاب قص الشعر حلاقة الشعر للمراة