الأخبار

أسعار البنزين ترتفع بسبب حرب أوكرانيا وروسيا

أسعار البنزين
أسعار البنزين

ارتفعت أسعار البنزين في عدد من الدول، جراء قرار الولايات المتحدة الأمريكية وقف واردات النفط الروسي، وشكلت نسبة الزيادة تتراوح من 15 إلى 20% مقارنة بالأسعار الأخيرة قبل بدء حرب أوكرانيا.

ففي السودان، أعلنت السلطات رفع أسعار البنزين للمرة الثالثة على التوالي خلال شهر واحد حيث حددت محطات التوزيع 547 جنيها (نحو دولار واحد) للتر البنزين مقارنة مع 408 جنيها في الخامس من فبراير و420 جنيها في العشرين من الشهر نفسه ليبلغ حجم الزيادة 30 في المئة.

وذكرت تقارير عدة أن أسعار البنزين في بريطانيا وصلت إلى مستوى تاريخي، هو الأعلى على الإطلاق، ويأتي ذلك في ظل ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأظهرت التقارير أن سعر البنزين تجاوز مستوى 1.61 جنيه إسترليني للتر (2.1 دولار للتر). وللمقارنة فقد كان سعر لتر البنزين أمس (10 مارس 2022) عند مستوى 1.59 جنيه إسترليني للتر (2.08 دولار للتر).

كذلك صعد لتر الديزل إلى مستوى قياسي، إذ يبلغ متوسط سعره في المملكة المتحدة اليوم مستوى 1.71 جنيه إسترليني للتر (2.24 دولار للتر).

ويحذر خبراء من أن أسعار الوقود في المملكة المتحدة قد تستمر في الارتفاع في الأيام المقبلة، في ظل ارتفاع أسعار الذهب الأسود في الأسواق.

وثبتت المملكة العربية السعودية، أسعار البنزين باعتبارها من أكبر مصدري النفط في العالم وأكبر المستفيدين من العقوبات الأمريكية على النفط الروسي.

وشملت الأسعار الجديدة ثبات سعر بنزين 91 عند مستوى 2.18 ريال للتر، وسعر بنزين 95 عند مستوى 2.33 ريال للتر.

كما استقرت أسعار الديزل عند مستوى 0.63 ريال للتر، والكيروسين عند 0.70 ريال للتر، وغاز البترول المسال عند 0.75 ريال للتر خلال مارس 2022.

إلا أن هذه الأسعار ستم مراجعتها يوم العاشر من أبريل المقبل، كما هو متعارف عليه في المملكة ، على أن يتم تطبيق الأسعار الجديدة بدايةً من اليوم التالي

أسعار البنزين ارتفاع أسعار البنزين أسعار البنزين اليوم حظر النفط