أهم الأخبار
1112 مخالفة تعدي من المقاهي والمحلات بحدائق الأهرام ..والمحافظة تحرير...الحكومة تنفي تعديل القانون الخاص بتنظيم عمل شركات السياحة...الموارد المائية:رفع درجة الجاهزية بكافة أجهزة الوزارة لتوفير الإحتياجات المائية...في أول صفقة للشركة السعودية المصرية: استثمارات بحوالي مليار و300...وزير الإسكان يتابع الاستعدادات لإجراء القرعة وتسليم الوحدات السكنية بمشروع...وزير الزراعة يتابع مع قيادات الخدمات البيطرية وصحة الحيوان عمليات...رتفاع صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى 2.169 مليار دولار...التعليم العالي: 170 ألف طالب يسجلون في اختبارات القدرات بتنسيق...”وزير الدولة للإنتاج الحربي” يلتقي” السفير هاني صلاح المرشح سفير...وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول اجتماع المجلس الأعلى لشئون...جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية تنظم الملتقى الفكري الأول لأعضاء هيئة...”العباقرة قادرون باختلاف” يحقق نجاح كبير مع اللقطات الانسانية بالانطلاقة...
الأخبار

خالد عكاشة: زيارة الأمير تميم لم تكن مفاجئة و مصر إحدى الدول صانعة السلام

الرئيس السيسي وأمير قطر
الرئيس السيسي وأمير قطر

قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن إطلاق مصطلع "قمة النوايا الصادقة" على زيارة أمير قطر تميم بن حمد للقاهرة في محله تماما.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن زيارة الأمير تميم بن حمد للقاهرة لم تكن مفاجئة، ولكن كان هناك خطوات يتم البناء عليها على مدار عام ونصف، وهذه الخطوات أدت في النهاية إلى حدوث تلك الزيارة.

وأكد "عكاشة"، أن التجربة المصرية لافتة وملهمة، وما أنجزته مصر في 8 سنوات واضح وبارز للعيان، ربما الأطراف الخارجية تراه أكثر ما نراه نحن في الداخل.

ولفت، إلى أن خطوات السياسة الخارجية المصرية في حالة من الإتزان، موضحًا أن الأمور بين مصر وقطر تصححت وأخذت مسارها الصحيح بشكل كامل، منوها أنه يوجد شراكة بين أكثر من 4 آلاف شركة مصرية قطرية، أغلبها في قطاع البنوك والعقارات والطاقة.

وتابع: "لما قطر تحجز لنفسها مكان في المشروعات المصرية فنحن أمام مصالح حقيقة تنسج بين الدول، والمصالح تضبط الإيقاع السياسي وتجعله أكثر اقترابا وفهما لمقتضيات كل دولة".

وأكد "عكاشة"، أن إشارة الأمير تميم إلى 30 يونيو، تؤكد أن مصر تحرز خطوات متقدمة في ترسيخ شرعية 30 يونيو، موضحًا أن النظام المصري اكتسب شرعيته من أداؤه، فهو مشروع وطني عملاق.

وأردف: "مصر مش بس بتقف عن صفر مشاكل في علاقاتها الخارجية، لكن مصر إحدى الدول صانعة السلام في المناطق الملتهبة والمتوترة"، موضحًا أن مصر تدرك جيدا أنه بدون حالة استقرار في المنطقة لن يكون هناك تنمية.

وشدد، على أن مصر الآن هي إحدى الدول صانعة السلام في المناطق الملتهبة، مشيرا إلى أن مصر فتحت صفحة جديدة في شراكتها مع دول القارة الإفريقية أيضًا.

بنك التعمير الجامعة الصينية
الرئيس السيسي الأمير تميم العلاقات المصرية القطرية