العدد الورقي

وكيل وزارة المالية بسوهاج: نعمل على رفع كفاءة العاملين بالمديريات المالية حتى يتم تنفيذ برامج الوزارة على أكمل وجه

الحدث


قال "مصطفى الشريف" وكيل وزارة المالية بسوهاج، أن المديرية المالية تلعب دور حيوى فى محاربه الفساد عن طريق الأجهزة الرقابية المختلفه وذلك عن طريق الإشتراك فى لجان النيابات الإدارية والعامة والرقابة الإدارية، حيث يتم التعاون مع جميع الأجهزة الرقابية عن طريق إيفاد مفتشين لحسم الخلاف حول المشاكل والمخالفات وإرسال التقارير إلى الجهات المختصه، فضلا عن تفعيل دور المديريه لتحسين الأداء ورفع كفاءه العاملين بها والإهتمام بالشباب وإتاحه الفرصه لهم والعمل على التدريب لإختيار الأفضل منهم فى مناصب قيادية.

وأضاف الشريف فى حواره مع "الحدث الاقتصادى"، أن المديريه المالية بالمحافظة تمثل وزارة المالية بشكل مباشر، ودورها يتمثل فى المراقبه على المصروفات والايرادات بموازنه الجهات الإدارية المختلفه، والتأكد من صحه أذونات الصرف على الموازنات العامة.

وأوضح وكيل وزارة المالية أنه تم عمل قاعات تدريب مكيفة ومجهزة ومراكز تدريب كمبيوتر فى كل مديرية مالية، ويتم من خلالها تنفيذ برامج الوزارة، وذلك حرصاً من المديرية على إيجاد كوادر قيادية "صف ثانى" حتى تقوم بعملها على أكمل وجهه وتتولى مناصب قيادية عليا.

وإلى نص الحوار:

في البداية نود التعرف علي سيرتكم الذاتية ؟
مصطفى محمود عبدالحميد الشريف، وكيل وزارة المالية بسوهاج، من مواليد قرية بنى حرب مركز طهطا، حصلت على الإبتدائيه من قريه بنى حرب عام 1973وبعدها حصلت على الشهادة الاعداديه عام 1976 والثانوية العامه من مدرسه رفاعه الطهطاوي عام 1979 وبعدها بكالوريوس تجارة عام 1983 بتقدير عام جيد جداً، ثم التحقت بوزارة الماليه عام 1986 بعد مسابقه كان النجاح هو حليفى، وقد عملت وكيل حسابات بمجلس مدينه طهطا، ثم وكيل حسابات فى المستشفى التعليمى بسوهاج، ثم وكيل حسابات الوحدة المحليه بمركز جهينه، ثم مدير حسابات الإدارة الصحيه بحهينه عام 1990، ثم مديراً لحسابات الوحدة المحليه بمركز مدينه جهينه حتى عام 2000، ثم التحقت بالعمل بالمديرية الماليه بسوهاج كمفتش مالى، ثم مدير بحوث التفتيش ثم مديراً عاما للتفتيش ثم مديراً للمديريه المالية.

ماهو دور المديريه الماليه بسوهاج؟
تقوم المديرية عن طريق ممثلين وزارة المالية الموزعين بالوحدات الحسابيه بالجهاز الإدارى للدولة بالمراقبه المالية على الصرف، والتأكد من صحة أذونات الصرف على الموازنات العامة، ولهم حق التوقيع الثانى على المصروفات مع رئيس المصلحة بحيث يكون الصرف منضبط طبقاً للقواعد السليمة والمنشورات والكتب الدورية.

ماهو الدور الحيوي الذى تقوم به المديريه لمحاربه الفساد ؟
المديريه الماليه تحارب الفساد بكافة الطرق القانونية المنضبطة عن طريق الإشتراك فى لجان النيابات الإدارية والعامة والرقابة الإدارية، والتعاون مع جميع الأجهزة الرقابية عن طريق إيفاد مفتشين لحسم الخلاف حول المشاكل والمخالفات وإرسال تقارير إلى هذه الجهات.

ما هى أهم المشكلات التى تواجه المديريه الماليه بسوهاج ؟
هى مشكلات عامة من حيث عدم توفير موظفين جدد من أوائل الخريجين، أو عن طريق مسابقات لسد العجز، ولكن يتم ذالك عن طريق المنتدبين، وأنا أرى أن بعض المنتدبين لايؤدى الأعمال المطلوبه منه بالطريقة السليمة.

كيف يتم تطبيق القوانين الضريبية والجمركية ؟
نحن منوط بنا كممثلين وزارة المالية أن يتم إستقطاع أى مستحقات مالية على الموظفين من خلال مرتباتهم، ويتم إستقطاع أى ضرائب مستحقه على التعاملات سواء كانت مقاولات أو خدمات ونأخذ حق الدولة.

كيف يتم التعامل مع شكاوى بعض الموظفين فى المصالح الحكوميه ؟
يتم التعامل مع جميع الشكاوى المتعلقه بمرتباتهم أو حقوقهم المالية، بعد قيام الموظف بعمل إجراء فى الهيئة التابع لها، وإذا لم يأخد حقه يتم التقدم بشكوى إلى المديريه المالية وبالأخص إلى إدارة التفتيش المالى وإيفاد أحد المفتشين لفحصها، من ثم إذا كان له حق نعطى له خطاب بصرف جميع مستحقاته.

كيف يتم التعامل فى نفاذ بعض البنود فى الميزانية قبل نهاية العام؟
نظراً لورود بعض الأحكام القضائية أو لكثرة الأحكام القضائية للعاملين، نجد البنود لاتكفى للعام المالى الواحد فيؤثر على عدم إتمام صرف مستحقات بعض العاملين، فى هذه الحالة يتم عمل حصر لهذه المستحقات وإرسالها إلى وزارة المالية لتعزيز هذه البنود والعمل على صرفها بعد أخذ الترخيص المالى اللازم على ذالك.

هل يوجد مشروع متكامل لتدريب كوادر الصف الثانى فى المديريه ؟
فى ظل وجود القيادة الحكيمة تحت قيادة السيد الوزير الدكتور محمد معيط وزير المالية وقيادة قائد التطوير الأستاذ عماد عواد رئيس القطاع ووكيل أول الوزارة والتطوير الذى حدث على مستوى الجمهورية فى مبانى المديريات المالية، حيث تم عمل قاعات تدريب مكيفة ومجهزة ومراكز تدريب كمبيوتر فى كل مديرية مالية، ويتم من خلالها تنفيذ برامج الوزارة، فنحن حرصين على إيجاد كوادر قيادة صف ثانى حتى تقوم بعملها على أكمل وجهه وتتولى مناصب قيادية أخرى.

هل تتم اتاحه فرصه للشباب لتولى مناصب قيادية ؟
حالياً قانون 81 يوجد به بادرة بأن تكون القيادات شبابية والدليل على ذالك فى حاله المفاضلة والإختيار من بين العاملين يتم الاهتمام بالكفائة والأصغر سنناً كما يتم العمل بذالك فى المسابقات الأخيرة.

كيف يتم تطوير إدارة الموارد الماليه ؟
يتم ذالك من خلال تعيين كوادر من الحاصلين على مؤهلات عليا وتقديرات مرتفعه، وهذا أفضل من الإستعانة بالمنتدبين لرفع كفائة الأداء وتحسين العمل.

رسالة أخيرة ..
يعلم الجميع أن مكتب وكيل وزارة المالية مفتوح للجميع وأننا نعمل جميعاً لحل جميع المعوقات التى تواجهنا فى إطار القانون.

736913145167d1650b58d3ce0a709797.jpg
المديريات المالية وكيل وزارة المالية بسوهاج دورات تدريبية المحاسبين الماليين مصطفى الشريف محمد معيط