الحدث الاقتصادي بترول

استثمارات روسية في قطاع النفط العراق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت وزارة النفط العراقية عن تعاون روسي عراقي في قطاع النفط، أهمها مشروع لشركة "لوك أويل" الروسية يعتبر الأهم بإمدادات الطاقة، بالإضافة لاستثمارات في حقل "القرنة 2" والرقعة الاستكشافية العاشرة.

وصرح إحسان عبد الجبار وزير النفط العراقي لوكالة الأنباء العراقية اليوم السبت، قائلًا "حقل القرنة 2 من أكبر الحقول النفطية في العراق وتعمل عليه شركة (لوك أويل) إحدى كبريات شركات الطاقة في روسيا والعالم، وهو من بين أكبر الحقول الواعدة، وينتج أفضل أنواع البترول في العالم وأكثرها مطابقة للمواصفات القياسية العالمية".

وأضاف عبد الجبار، أن من المتوقع أن تصل ذروة إنتاج الحقل في عام 2027 إلى 800 ألف برميل". وأشار إلى أن "أعمال الحقل، بدأت منذ سبع سنوات بوتيرة إنتاج مستقرة ومواصفات نفط عالية جدا"، مؤكدًا أن الخطوات المقبلة للوزارة، تضم عدة مشاريع عملاقة في حقل القرنة2، من أجل الوصول إلى المليار الثاني من الإنتاج، بالتوازي مع زيادة إنتاج النفط الخام".

وأشار إلى أن مشروع الرقعة الاستكشافية العاشرة، ستديره أيضًا آخر شركة (لوك أويل)، وسيكون هناك إنتاج تجاري مبكر من هذه الرقعة"، مبينا أنها "عوامل داعمة للاستقرار في إمدادات النفط والغاز".

وبين وزير النفط العراقي أن التعاون المشترك بين الوزارة وشركة النفط الوطنية يدف لتعظيم قدرات إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي والوصول لأعلى المعايير البيئية والمحددات العالمية، فضلا عن التحكم في كمية الغاز وتكريره".

وأشار الى أن "الوزارة بالتعاون مع شركة نفط البصرة قدمت مشاريع ذات منافع اجتماعية أسهمت في دعم المؤسسات في محافظة البصرة وحققت الاستقرار الاجتماعي وتوفير العديد من الوظائف، فضلا عن تحقيق نوع من التنمية في المناطق المحيطة".

بنك التعمير
الحدث العراق النفط لوك أويل روسيا