أهم الأخبار
إطلاق فعاليات ”المنتدى الفكري لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس...رئيس الوزراء يتابع مستجدات الموقف التنفيذي لمشروعات وزارة السياحة والآثاروزير قطاع الأعمال العام يتفقد شركتي النصر للمواسير والنصر للسيارات...التعاون الدولي والاتحاد الأوروبي يختتمان المرحلة الثانية من برنامج دعم...نيفين الكيلاني: تذليل كافة العقبات والانتهاء من عملية تطوير المسرح...رئيس الوزراء يتابع مشروع تطوير ”حدائق تلال الفسطاط”اللجنة التنفيذية لاقتصادية قناة السويس تتابع أعمال التطوير والبنية التحتية...جهاز تنمية المشروعات يساهم في تطوير مجمع مدارس القدس بالجيزة...وزير التنمية المحلية يرأس اجتماع لجنة التسيير الخاصة بمشروع أيادي...اللجنة العليا لمنح موافقات ”الرخصة الذهبية” توافق على 8 مشروعات...وزير الرياضة يلتقي اللاعب عزمي محيلبة بطل مصر في الرمايةوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تستعرض مُبادرات النهوض بمُستويات التشغيل بخطة...
الأخبار الحدث الفني

رئيس دار الكتب: أولوية قصوى لرقمنة التراث المطبوع والمسموع

الحدث

قالت الدكتورة نيفين محمد موسى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ، أن مصر تعطي أولوية قصوى لرقمنة التراث، تماشيًا مع خطة مصر٢٠٣٠ للتنمية المستدامة.

وخلال افتتاح فاعليات اليوم الثاني من مؤتمر "الركائز الأساسية وأحجار الزاوية حول الفضاء السيبراني ورؤى لمستقبل التراث"، أضافت موسى أن مصر صاحبة ذاكرة عميقة وعريقة في ووجب علينا الأن امتلاك ذاكرة رقمية تليق بهذا التراث الضخم.

وقالت خلال كلمتها الافتتاحية أن قسم المخطوطات واحد من أوائل وأهم الأقسام التي تأسست دار الكتب لحفظها، ويجب الإسراع نحو عملية التحول الرقمي لكافة أشكال التراث مطبوعًا ومسموعًا.

وأشار الدكتور مايكل ماركس خلال حضوره المؤتمر، إلى شعف المستشرقين الألمان بالتراث العربي والإسلامي وإلى الدور الذي تقوم به المراكز البحثية الألمانية في تحقيق ونشر وحفظ وإتاحة المخطوطات القرآنية في الأكاديمية العلمية في بافاريا بالشراكة مع باحثين شرقيين ومسلمين. وقد بلغ شغف المستشرقين الألمان بالقرآن حد دراسة المقامات الموسيقية في تجويد القرآن الكريم.
وأشار ماركس إلى أبرز الوسائل المتبعة في تحديد عمر المخطوطات القرآنية ومنها تحليل الحبر المستخدم في الكتابة ودراسة المواد المستخدمة في صناعة المخطوط ونوع الخط وأيضا استخدام الكربون المشع.

بنك التعمير
الحدث دار الكتب والوثائق التراث