الحدث الاقتصادي بترول

بالرغم من مخاوف ”أوميكرون”..توقعات باستقرار أسعار الوقود عند 79 دولار للبرميل

استقرار أسعار الوقود في 2022
استقرار أسعار الوقود في 2022

توقع تقرير صادر عن بنك الاستثمار"بلتون"، استقرار أسعار البترول عند 79 دولار للبرميل خلال العام المقبل 2022 ، وأن نمو الطلب في النصف الأول من 2022 ، كفيل بدفع الأسعار أعلى من 75 دولارا للبرميل، إثر الارتفاع الموسمي لمستويات الطلب.

وكشف التقرير أن التراجع الحالي في الأسعار، نتيجة طبيعية للمخاوف المتزايدة من انتشار متحور "أوميكرون" ، والتي صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه الأشد عدوى بين متحورات كورونا دلتا ودلتا بلس، وهو ما أسهم في زيادة مخاوف الطلب عالميا وسبب حالة من الاضطراب في الأسواق، بالتوازي مع منع عدد من الدول منع الرحلات الجوية مع الدول التي ظهرت بها حالات إصابة بالمتحور الجديد.

وانعكاسًا لحالة القلق المسيطرة على أسواق النفط من فرض إغلاقات جديدة، انخفض سعر خام برنت إلى 72.7 دولار للبرميل، قبل أن يرتفع مرة أخرى إلى 76 دولار للبرميل،

وتوقع التقرير استمرار زيادات الأنتاج الشهرية المتفق عليها من منظمة "أوبك بلس" وضخ 400 ألف برميل شهريا في ديسمبر، وحافظت "أوبك بلس" على التزامها بخطة زيادة الإنتاج حتى شهر ديسمبر، على الرغم من الضغط الأمريكي على تحالف أوبك بلس لزيادة الإنتاج بمعدلات أكبر واللجوء إلى الإفراج عن 50 مليون برميل من الاحتياطات الاستراتيجية للبترول من أجل خفض سعر الوقود.

ولفت التقرير، استفادة الحساب الجاري المصري من قطاع الخدمات ومن التأثير المتوازن لأسعار البترول على الميزان التجاري، حيث تعوض صادرات الغاز ارتفاع فاتورة الواردات بحيث يكون قطاع الخدمات المستفيد الأكبر، حيث يؤدي ارتفاع أسعار البترول لارتفاع الدخل في المقاصد السياحية الرئيسية.


ونبه التقرير إلى ارتباط أسعار السلع العذائية بأسعار الوقود، وهو ما يقود إلى حدوث التضخم العام السنوي؛ حيث تمثل السلع الغذائية 34 ٪ من جملة السلع التي يقيسها مؤشر أسعار المستهلك.

بنك التعمير
الحدث أسعار الوقود أوميكرون