أهم الأخبار
إطلاق فعاليات ”المنتدى الفكري لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس...رئيس الوزراء يتابع مستجدات الموقف التنفيذي لمشروعات وزارة السياحة والآثاروزير قطاع الأعمال العام يتفقد شركتي النصر للمواسير والنصر للسيارات...التعاون الدولي والاتحاد الأوروبي يختتمان المرحلة الثانية من برنامج دعم...نيفين الكيلاني: تذليل كافة العقبات والانتهاء من عملية تطوير المسرح...رئيس الوزراء يتابع مشروع تطوير ”حدائق تلال الفسطاط”اللجنة التنفيذية لاقتصادية قناة السويس تتابع أعمال التطوير والبنية التحتية...جهاز تنمية المشروعات يساهم في تطوير مجمع مدارس القدس بالجيزة...وزير التنمية المحلية يرأس اجتماع لجنة التسيير الخاصة بمشروع أيادي...اللجنة العليا لمنح موافقات ”الرخصة الذهبية” توافق على 8 مشروعات...وزير الرياضة يلتقي اللاعب عزمي محيلبة بطل مصر في الرمايةوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تستعرض مُبادرات النهوض بمُستويات التشغيل بخطة...
الأخبار

قرار عاجل من لجنة الأوبئة والجوائح الصحية

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى

أصدار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، و اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، اليوم الإثنين، تعليمات عاجلة صلاة الجنازة وذلك خلال الاجتماع بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

 

ووافق الدكتور مصطفى مدبولي، على السماح بإقامة صلاة الجنازة داخل المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة بذات الضوابط والإجراءات الاحترازية.

 

وشدد وزير الأوقاف، على جميع العاملين بها الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ، سواء في صلاة الجنازة أم في صلاة الجمعة أم في سائر الصلوات ، كما تدعو جميع المواطنين إلى الحرص الشديد على سرعة تلقي لقاح كورونا.

 

وكانت قد وضعت الوزارة 10 ضوابط لأداء صلاة الجنائز، محذرة من أنه في حال التهاون في ذلك سيتم منع صلاة الجنازة بالمساجد في ظل الموجة الثانية لفيروس كورونا.

1- عدم إحضار الجنازة إلى المسجد أثناء الصلوات الخمس أو قبلها أو أثناء صلاة الجمعة أو قبلها، وتركها للصلاة عليها بعد الصلاة.

 

2- مدة فتح المسجد لصلاة الجنازة من تاريخ فتح المسجد إلى غلقه لا تزيد عن خمس عشرة دقيقة.

 

3- لن يسمح بأي انتظار للجنازة داخل المسجد حيث تتم الصلاة فور دخول الجنازة ثم يتم الانصراف.

 

4- لن تفتح أي دورات مياه للوضوء أو خلافه.

 

5- لن يسمح بدخول أي شخص لا يرتدي الكمامة، وإذا لم يلتزم الجميع بالكمامة لن يتم فتح المسجد.

 

6- يجب الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات.

 

7- لن يسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي يسعه المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به.

 

8- إذا كانت الصلاة في صحن المسجد المكشوف فيتم إحضار مفرش بلاستيكي أو نحوه بمعرفة أهل المتوفى أو المتوفاة ليوضع تحت النعش.

 

9- إذا كانت الصلاة في الساحة الخارجية للمسجد، خارج المسجد نهائيا، فيكتفى بمراعاة التباعد والالتزام بالكمامة لجميع المصلين.

 

10- في حال عدم وجود مسجد به ساحة أو صحن مكشوف تتم الصلاة على الجنازة عند القبر أو في أي ساحة أو مكان مكشوف تتاح الصلاة به وفق ظروف كل منطقة على حدة.

 

وفى سياق اخر، قررت وزارة الأوقاف المصرية إصدار نسخة معتمدة من القرآن الكريم باللغة العبرية، بهدف توصيل المعنى الصحيح من خلال ترجمة معاني القرآن الكريم وليس ترجمة أياته.

 

وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن الخطورة تأتي للتصدي لنسخ القرآن الصادرة حتى اليوم باللغة العبرية وتحتوي على مغالطات كثيرة، موضحًا أن الترجمة ستكون للمعاني وليس للأيات؛ فالقرآن الكريم لا يقرأ ولا ينطق إلا باللغة العربية التي أُنزل بها".

 

وصرح الوزير أن المشروع سوف يخضع لإشراف لجنة متخصصة من أساتذة كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر والجامعات المصرية الأخرى، سعيًا لتحقيق دقة الترجمة بما يليق بمكانة القرآن الكريم، مضيفًا أن الوزارة توفر إصدارات نسخ مترجمة على الإنترنت، ونسخ مطبوعة للراغبين في معرفة التفسير الصحيح دون تحريف أو معلومات مغلوطة".

 

اقرأ أيضا: رسائل الرئيس السيسي لذوي الهمم خلال احتفالية ”قادرون باختلاف”

بنك التعمير
الدكتور مصطفى مدبولى صلاة الجنازة المساجد الاوقاف