الحدث الاقتصادي بترول

وزير البترول يعلن البدء في إنشاء أول مصفاة للذهب معتمدة عالميًا

وزير البترول المهندس طارق الملا
وزير البترول المهندس طارق الملا

أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن قيام مصر بإتخاذ خطوات جادة لتأسيس شركة عملاقة، ليتم من خلالها إطلاق أول مصفاة للذهب معتمدة عالميًا، بهدف تعظيم القيمة المضافة من موارد المعدن الأصفر.

وكشف وزير البترول، رصد 30 مليون دولار للمرحلة الأولى من تكلفة المصفاة، التي تبلغ قيمة إنشائها الإجمالية حوالي 100 مليون دولار.

وقال الوزير: "موقع إنشاء المصفاة سيكون بجوار مناجم استخلاص الذهب في مصر، بحيث تخدم منطقة الدرع العربي النوبي، وهي المنطقة التى تقع ما بين مصر والسودان والسعودية.

وأكد أن أنشاء المصفاة الجديدة تعتبر من أولويات وزارة البترول وقطاع التعدين في مصر، وأنها تعتبر الأولي من نوعها في الشرق الأوسط وإفريقيا، مضيفًا أن دول المنطقة التى تستخلص الذهب من مناجمها بما فيها مصر، ترسل الذهب المستخلص من مناجمها إلى كندا أو سويسرا لدمغه وختمه بالكود الدولي 9999، ثم يتم تصديره مرة أخرى أو رجوعه إلي بلد المنشأ بعد ذلك.

وتتمركز مناطق استخراج الذهب في مصر في مواقع الصحراء الشرقية الثلاث وهي جبل السكري ومنطقة حمش ووادى العلاقي، فيما تكشف تقارير الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية إن عدد مناجم الذهب القديمة يبلغ 120 منجما هي أيضا في الصحراء الشرقية.

ويعتبر منجم السكري، من أكبر 10 مناجم في العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج، ويقع في منطقة جبل السكري بالصحراء الشرقية على مسافة 30 كيلو مترا جنوبي مرسى علم، ، حيث تم اكتشافه عام 1995، بينما بدأ العمل به في عام 2009.

وزير البترول أول مصفاة للذهب وزارة البترول جبل السكري الذهب