اقتصاد مصر

انهيار الليرة التركية.. ” ليست الحقيقة مجردة ”

أردوغان
أردوغان

أكد الباحث الاقتصادي أحمد بورهم عبر صفحتة علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن انهيار الليرة التركية هي ليست الحقيقة مجردة.

وإليكم نص التدوينة :

الانهيار الحادث اليوم فى الليره التركيه ، كان بيتفرمل من خلال المركزى التركى !!.

يعنى اللى انت شايفه ده مش الحقيقه مجرده ، وانما الحقيقه المعدله بعد تدخلات المركزى هناك وبيع مكثف للدولارت عشان يلاحق على الطلب ، و يفرمل البيع شوية.

طبعا بمجرد ما يتم اتخاذ قرار اخرق زى تخفيض الفائده ، مفيش حاجه هتقدر توقف اللى هيحصل

اليوم لامست الليره المستوى الادنى لها 14.99 امام الدولار قبل ان يتدخل المركزى ، حسب ما اعلنته رويترز.

فيما رأي محللون أن السبب البسيط لانهيار قيمة الليرة التركية هو سياسته الاقتصادية غير التقليدية المتمثلة في إبقاء أسعار الفائدة منخفضة لتعزيز النمو الاقتصادي في تركيا وإمكانات التصدير بعملة تنافسية.

بالنسبة للعديد من الاقتصاديين، إذا ارتفع التضخم، يمكنك التحكم فيه عن طريق رفع أسعار الفائدة. لكن أردوغان يرى أسعار الفائدة أنها "شرٌ من شأنه أن يزيد الأثرياء ثراء والفقراء فقراً".

وفي سياق أخر أعلنت الحكومة الإماراتية عن تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد بداية من يناير المقبل 2022 وإليكم أبرز المعلومات عن نظام العمل الجديد.

- أربعة أيام ونصف يوم عمل أسبوعياً، والعطلة يومي السبت والأحد، والجمعة نصف يوم عمل حتى الـ12 ظهراً

- القرار يطبق على جميع الجهات في القطاع الحكومي الاتحادي في الدولة ساعات العمل الرسمي في دولة الإمارات بناءً على القرار الجديد

- ستكون ساعات العمل الرسمي بناءً على القرار الجديد من الساعة 7:30 صباحًا إلى 3:30 بعد الظهر من الاثنين إلى الخميس /8 ساعات عمل/، ومن الساعة 7.30 صباحًا إلى 12:00 ظهراً يوم الجمعة /4 ساعات ونصف/.

- سيتم الإعلان لاحقاً عن ساعات العمل في المدارس الحكومية في الدولة".

اقرأ أيضا: رسائل الرئيس السيسي لذوي الهمم خلال احتفالية ”قادرون باختلاف”

الحدث نيوز
انهيار الليرة التركية أردوغان السيسي