الحدث الاقتصادي سيارات

الداخلية تطلق سيارات المرور المتنقلة في 5 محافظات

وحدات الترخيص المتنقلة
وحدات الترخيص المتنقلة

أطلقت وزارة الداخلية مراكز تكنولوجيا متنقلة بهدف تقديم الخدمات المرورية للجمهور دون الحاجة للذهاب لوحدات المرور التابعة لهم، في إطار سعي الوزارة لرقمنة الخدمات والتسهيل على المواطنين.

تأتي خدمة السيارات المتنقلة لخدمات المرور ضمن بروتوكول التعاون المبرم بين وزارتى الداخلية والتخطيط لضخ مراكز تكنولوجيا متنقلة في المحافظات المختلفة، والتي بدأت بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وأسوان ومطروح.

وبدئت وزارة الداخلية تفعيل المراكز المتنقلة للخدمات المرورية يوم الأحد الماضي، وتعمل السيارات الجديدة على مدار الأسبوع لمدة 12 ساعة يوميًا، من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءً، وذلك كتمهيد لنشرها في جميع محافظات الجمهورية.

كما استحدثت الوزارة خط ساخن برقم 15558 لطلب الخدمة، علاوة على قيام قطاع المرور بتجهيز تطبيق إلكترونى على الهواتف المحمولة يمكن من خلالهما طلب الخدمة وانتقال السيارات إلى (الأفراد بأماكن إقامتهم - المنشآت الصناعية - المنشآت التعليمية).

وتقوم السيارات المتنقلة بتقديم خدمات (استخراج رخص التسيير – استخراج رخص القيادة – استخراج ملصق إلكترونى – فحص فنى آلى – مستلزمات مرورية) للسيارات (الملاكى – النقل الخفيف حتى 1,5 طن).

وفي سياق أخر نص تعديلات قانون المرور الجديد على مخالفات يتعين حينها إلغاء رخصة القيادة الخاصة بالسيارة، مع فرض عقوبة مالية.

وصرح اللواء مدحت قريطم مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن السير عكس الاتجاه، أو القيادة تحت تأثير المخدرات أو المسكرات، في الطريق العام يعرض صاحبه للعقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وفي حالة إصابة شخص أو أخر يعاقب قائد المركبة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن ١٠ آلاف جنيه.

وفي حالة تسبب السير عكس الإتجاه، وترتب على ذلك وفاة شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلى يعاقب السائق بالحبس مدة لا تقل على ٣ سنوات ولا تزيد على ٧ سنوات وغرامة لا تقل عن ٢٠ ألف جنيه.

وتضمن قانون المرور إلغاء رخصة القيادة ولا يجوز منح رخصة جديدة إلا بعد مرور مدة مساوية لمدة الحبس المقضى بها.

ووافق مجلس النواب في فبراير الماضي خلال جلسته المنعقدة على التعديلات المقدمة حول قانون المرور من اللجنة المشتركة المكونة من لجان الدفاع والامن القومي والخطة والموازنة والاقتصادية، والتي تنص على زيادة رسوم تراخيص السيارات سنويا بنسبة 6%.

وزارة الداخلية استخراج رخص وحدات الترخيص المتنقلة سيارات