الحدث التعليمي

زين العابدين: تنمية القدرات الاكاديمية في الملتقى الأول للخدمة الاجتماعية

زين العابدين
زين العابدين

تستعد كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان لعقد اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ممدوح مهدي القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، والاستاذ الدكتور زغلول عباس عميد الكلية ، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور أيمن أحمد جلاله رئيس قسم مجالات الخدمة الاجتماعية، وذلك يوم الأثنين 28 مارس 2022م.

وأوضح الأستاذ الدكتور زين العابدين محمد علي مقرر عام المؤتمر ل "الحدث نيوز" بأن ملتقي اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية فريد من نوعه لأنه لأول مره يقوم قسم مجالات الخدمة الاجتماعية بهذا العمل، لدعم التبادل المعرفي ونقل المهارات وتنمية القدرات الأكاديمية وتحقيق تنمية الممارسة المهنية علي أرض الواقع ونشر الخبرات المهنية التجريبية في مصر والعالم العربي وأفريقيا وذلك من خلال مشاركة الباحثين والممارسين للمشاركة بأوراق عمل حول تجاربهم للإستفادة منها في تطوير الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية.

وأكد "زين العابدين" خلال حواره بأن الملتقي تم وضع عنوان له " رؤى مستقبلية للممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية " وذلك في ضوء مجموعة من المحاور الرئيسية والذي منها :-

1. الاستفادة من المشاريع والخطط والبرامج التي اعتمدتها الدولة في المجالات المختلفة وفقًا للمبادرات الرئاسية وفي إطار رؤية مصر 2030م.

2. تمكين الأخصائيين الاجتماعيين كنسق محدث للتغيير بتحديد الفرص والمجالات المستحدثة في الخدمة الاجتماعية.

3. مساعدة الأفراد والأسر والجماعات و المنظمات و المجتمعات للتغلب على العقبات التي تمنعهم من الأداء الفعال.

4. تثقيف أفراد المجتمع بالجهود المهنية التي يقوم بها الأخصائيين الاجتماعيين.

5. حاجه المجتمعات للمزيد من الأخصائيين الاجتماعيين، وإنهم موجودون في كل مكان يحتاج فيه الناس للمساعدة والدعم؛ تأكيدًا لشعار هذا هو أوان الخدمة الاجتماعية،

6. التأكيد على دور الخدمة الاجتماعية بمجالاتها المختلفة، وتفاعلها مع الأزمات والكوارث المجتمعية.

وأشار مقرر المؤتمر بأنه سيتم عقد ذلك الملتقي بشكل سنوي للوقوف علي كل ما هو جديد في المهنة وعرض أوراق العمل الذي تهدف إلي ترسيخ مهنة الخدمة الاجتماعية بالمجتمع المصري، فمنة الخدمة الاجتماعية من المهن المتشعبة الذي تمارس في جميع مؤسسات الدولة، لأنها تقوم بدراسة كل فئات المجتمع بكافة أشكاله بخلاف باقي المهن، فالخدمة الاجتماعية تقوم بدراسة الفرد والجماعة والمجتمع كما تقوم بدراسة تنمية وتخطيط المجتمع .

الخدمة الاجتماعية زين العابدين