الحدث الاقتصادي

”والت ديزني الأخيرة”.. شركات التكنولوجيا تسرح موظفيها في محاولة لخفض الإنفاق

والت ديزني
والت ديزني

أعلنت شركة "والت ديزني"، اعتزامها إلغاء 7 آلاف وظيفة، كمحاولة منها لتخفيض التكاليف بمقدار 5.5 مليار دولار، وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تضرب كبرى الشركات العالمية، وتحديدا الشركات التكنولوجية.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة، بوب إيجر، أنها تستهدف إلغاء ما يقارب الـ 3% من إجمالي قوتها العاملة، بما يعني إقصاء 220 ألف شخص في أكبر شركة ترفيه في العالم.

وتشهد كبرى الشركات خطط لإعادة هيكلة العمل، من تخفيض الرواتب، إلى تقليل عدد العمالة، ويعرض "الحدث" أهم تلك الشركات:

1) شركة أمازون: بدأت شركة أمازون، وهي من أكبر المواقع المختصة بالتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، ومقرها بالولايت المتحدة، عملية التسريح الجماعي لعدد تجاوز 10 موظف من العاملين بها، في خطة تعتبر الأكبر على مدار تاريخها، كمحاولة لخفض الانفاق.

وبدأت الشركة تنفيذ خطتها بعد أن أعلن الرئيس التنفيذي لها، أندي جاسي في وقت سابق من الشهر في منشور، عن الاستغناء عن حوالي 18 ألف ضمن عمالة تصل لـ 1.5 مليون موظف، مع قرارها لإلغاء عدد من الوظائف عبر أجهزتها.

2) شركة مايكروسوفت: بالمثل أعلنت الشركة الأشهر في مجال تقنيات الحاسوب، وهي شركة متعددة الجنسيات، أسسها بيل جيتس، في واشنطن، عن خططها للاستغناء عن 11 ألف من موظفيها، نسبة خفض لقوتها العاملة تعادل 5%، مرجعة السبب للظروف الاقتصادية السيئة التي دفعت الإدارات لوضع خطط لخفض الانفاق.

3) شركة "ميتا": في أواخر العام الماضي، وتحديدا شهر نوفمبر 2022، كان خبر تسريح شركة "ميتا بلاتفورمز" لعدد كبير من موظفيها، صاعقا للجميع، خاصة وأنها الشركة التقنية العملاقة الأشهر في تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي، التابعة "لفيسبوك" قبل أن يتم تغيير اسمها.

وأعلنت "ميتا" في خطتها لتسريح الموظفين، عن الاستغناء عن أكثر من 11 ألف موظف، بما يعادل 13 %من القوى العاملة في الشركة المالكة لـ"فيسبوك".

4) شركة "ألفابت" المالكة لجوجل: على شاكلة من سبقوها، أعلنت شركة "ألفابت"، المالكة لمحرك البحث الأشهر "غوغل"، في يناير الماضي 2023، أنها تستهدف ضمن خطتها لخفض الإنفاق، إلغاء أكثر من 12 ألف وظيفة، وإقصاء الآلف الموظفين العاملين لديها.

5) شركة "ديل تكنولوجيز": أعلنت وكالة بلومبرغ خلال الأسبوع المنصرم، إلغاء نحو 7000 وظيفة، بما يعادل نسبة الـ5% من القوى العاملة في الشركة، في ظل مواجهتها تراجعا في الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وبالمثل قامت شركة "إتش بي" في نوفمبر الماضي الإعلان عن تخفيض يصل إلى 6 آلاف موظف.

ويذكر أن قطاع التكنولوجيا قام بخفض نحو 97 ألف وظيفة في 2022، كمحاولات لخفض الانفاق وتقليل الضغوط والأعباء الاقتصادية على الإدارات في تلك الشركات.

شركة والت ديزني موظفين شركة والت ديزتي