بنوك

نيفين جامع: نسعى إلى استثمار طاقات شباب الصعيد في المشروعات الصناعية

الحدث

كتبت:وفاء حسين
أكدت نيفين جامع، وزير التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن الدولة تعمل علي تسخير كافة إمكانياتها للنهوض بالصعيد وتحقيق التنمية المستدامة بمختلف محافظاتها من خلال تحسين البنية الأساسية، وتطوير المرافق ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأشارت إلى أن التوجيهات الرئاسية مهتمة باستثمار طاقات شباب وأهالي الصعيد في المشروعات الصناعية والإنتاجية، وتوفير المزيد من فرص العمل لهم من خلال المشروعات الصناعية بفئاتها الكبرى والمتوسطة والصغيرة لاستكمال منظومة التنمية المستدامة بفرص عمل مستقرة وناجحة تساعد المواطنين على تحسين معيشتهم، وترفع مستواهم الاقتصادي وتشارك بفاعلية في تعميق المنتج المحلي، وتطور الإنتاج المصري بمحافظات الصعيد للاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية، والقدرات البشرية بهذه المحافظات الغنية بالموارد الطبيعية والثروات المعدنية.
جاء ذلك في إطار الزيارة التي قامت بها نيفين جامع على رأس وفد من قيادات وزارة التجارة والصناعة وجهاز تنمية المشروعات لمحافظتي قنا والاقصر، وقد رافق الوفد خلال الزيارة اللواء أشرف الداودي محافظ قنا والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والنائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب، والنائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب.
وشملت الزيارة تفقد المجمعات الصناعية بالمحافظتين والالتقاء بالمستثمرين وأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة للتعرف علي احتياجاتهم والعقبات التي تواجههم وخططهم لزيادة الإنتاج، وتنوعه وسبل دعم الدولة لهم للوصول إلى ذلك.
وأشارت جامع إلى أنه جار تطوير منطقتين صناعيتين في قنا وهما (القفط وهو) بهدف تطوير الخدمات الأساسية لهذه المناطق واقامة تجمعات صناعية متخصصة كاملة المرافق والتجهيزات تتناسب مع المتطلبات الصناعية والاستثمارية الطموحة لمحافظة قنا، وتضم كافة أنماط المشروعات الكبيرة والصغيرة لتتناسب مع كافة أنواع الاستثمار.
وأضافت أنها قامت والوفد المرافق لها بتفقد مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة "هو" الصناعية والمزمع طرحه قريبا للمستثمرين والشباب من ذوي الخبرة والخريجين الراغبين في إقامة مشروعات متوسطة أو صغيرة، ويضم المجمع 420 وحدة صناعية بمساحات تبدأ من 216 مترا مربعا للوحدة وحتى مساحة 540 مترا مربعا مخصصة بالكامل للأنشطة الهندسية.
واشارت إلى أن الطرح والتخصيص سيتم من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية وجهاز تنمية المشروعات الذي سيقدم أيضا كافة الخدمات التأسيسية والتمويلية والفنية التي تحتاجها تلك المشروعات، وأن الاهتمام البالغ الذي تُوليه القيادة السياسية بإقامة مجمعات صناعية للمشروعات المتوسطة والصغيرة بمختلف محافظات الجمهورية خاصة الصعيد، والتوسع في تمويل هذه النوعية من المشروعات، وتقديم كافة وسائل الدعم المالي والفني للشباب والمواطنين الراغبين في إقامة مشروعات صناعية متوسطة أو صغيرة.
وقالت إن جهاز تنمية المشروعات يعمل على تنفيذ هذه التوجيهات بالتعاون مع مختلف جهات الدولة.
وأوضحت جامع أنه تم الانتهاء من إنشاء مجمع البغدادي الصناعي بالأقصر والمخصص لعدد من الأنشطة المتنوعة (غذائي، هندسي، كيماوي، ملابس جاهزة ومفروشات، مواد بناء) بإجمالي تكلفة تصل إلى 816 مليون جنيه، ويتيح حوالي 5700 فرصة عمل، ويضم المجمع 206 وحدة منها 146 وحدة بمساحة 432 مترا مربعا للوحدة، و60 وحدة بمساحة 384 مترا مربعا، مشيرةً إلى أن المجمع تم طرحُه أمام المستثمرين خلال شهر أكتوبر الماضي، وتم تخصيص بعض الوحدات، وجار حالياً استكمال عملية التخصيص واتخاذ إجراءات التشغيل، وبدء الإنتاج للوحدات التي تم تخصيصها.
وبينت أن جهاز تنمية المشروعات يعمل على توفير التمويل اللازم للحاصلين على هذه الوحدات للبدء في نشاطهم الصناعي، مع تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات التدريبية والتسويقية والفنية؛ لضمان نجاح هذه المشروعات واستمرارها.