الأخبار

ماكرون يطالب بحزمة عقوبات جديدة ضد روسيا..أعرف السبب

إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي
إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي

وفي تحرك جديد أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأثنين عن تأييده لفرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا بعد العثور على جثث مدنيين أوكران في منطقة بوتشا قرب العاصمة كييف.

واعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أن العقوبات الغربية ضد روسيا بمثابة "ذراع قوية"، ولن تنتهي أبدًا بعد الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار وانسحاب روسيا من أراضي أوكرانيا.

وقالت في تصريح لصحيفة "صنداي تلغراف" إن موسكو عليها كذلك الالتزام "بعدم الاعتداء مجددًا" وإلا ستواجه فرض العقوبات مرة أخرى، مشيرة إلى أن الغرب يجب أن يبقى قاسيا من أجل تحقيق السلام".

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي عقوبات على أكثر من ألف شخص وشركة روسية، منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا

ومن المنتظر فرض عقوبات جديدة بعد تقارير عدة عن انتهاكات روسية في الحرب ضد أوكرانيا، فذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، مقتل أكثر من 1400 مدني واصابة ألفين خلال القتال في أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي .

كما كشف تقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة عن فرار 4 ملايين لاجىء أوكراني منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقريرها أن 4019287 شخصا فروا من أوكرانيا إلى الدول الحدودية المجاورة منذ بدء المعارك في 24 فبراير.

وأوضح التقرير أن أكثر الدول تأثرا بأزمة اللاجئين الأوكرانيين هي بولندا، التي استقبلت أكثر من 2.3 مليون لاجئ، في حين وصل رومانيا أكثر من نصف مليون لاجئ، ويبلغ عدد اللاجئين إلى مولدوفا 387151 شخصا.

ونقلت قناة "سي بي أس" الأمريكية، استنكار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ما يتعرض له شعب أوكرانيا من إبادة جماعية على يد القوات الروسية بسبب رفضه الخضوع لروسيا.

وقال خلال حديثه التلفزيوني إن العملية العسكرية الروسية تصل إلى حد الإبادة الجماعية، إنها قضاء على الأمة بأكملها، والشعب كله".

إيمانويل ماكرون عقوبات ضد روسيا حرب أوكرانيا أوكرانيا وروسيا