الحدث العالمي

روسيا تقرر تخفيف العمليات العسكرية في أوكرانيا

روسيا تقرر تخفيف العمليات العسكرية في أوكرانيا
روسيا تقرر تخفيف العمليات العسكرية في أوكرانيا

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، عضو الوفد الروسي المفاوض في جولة المحادثات المباشرة بين روسيا وأوكرانيا في تركيا، عن قرار موسكو بـ "تخفيف حدة العمليات العسكرية" في العاصمة كييف ومدينة تشيرنيهيف .

جاء ذلك خلال جولة المفاوضات التي جمعت الطرفين، اليوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ أسبوعين في مدينة اسطنبول، أن الخطوة الروسية تهدف إلى "تعزيز اجراءات الثقة المتبادلة وتهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المفاوضات".

وأرجع محللون أن القرار إلى حاجة موسكو لإنهاء الحرب سريعا والتوصل لاتفاق يضمن قوة الموقف الروسي في أقرب وقت ممكن، في ظل العقوبات الغربية التي أثرت على الجبهة الداخلية الروسية.

وتعقد الموقف الروسي بعد إعلان وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك عن رفض مجموعة السبع دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، واصفا مطلب بوتين بـ"غير المقبول" وبأنه يعبر عن "مأزق". وردا على ذلك توعدت روسيا بوقف تصدير الغاز إذا لم يتم الدفع بالروبل، جاء ذلك عقب اجتماع عبر الإنترنت مع وزراء الطاقة في مجموعة السبع،

وفي تصريحات نقلها موقع دويتش فيلة الألماني، قال إنهم اتفقوا على أن مطالب الدفع بالروبل هي "انتهاك أحادي الجانب وواضح للعقود القائمة". كما أشار هابيك إلى أن العقود المبرمة لا تزال سارية، مؤكدا على أنّ "هذا يعني أن الدفع بالروبل غير مقبول".

ذكرت إذاعة بي بي سي أن رئيس الاستخبارات العسكرية في أوكرانيا حذر من سعي روسيا إلى تنفيذ السيناريو الكوري، وتقسيم البلاد إلى دولتين.

وقال كيريلو بودانوف أن سعي روسيا لتطبيق السيناريو الكوري في أوكرانيا يأتي بعد فشلها في احتلال العاصمة والإطاحة بالحكومة الأوكرانية، مشيرًا إلى احتمال اندلاع حرب عصابات ضد القوات الروسية.

وأوضح رئيس الاستخبارات الأوكراني يسعى إلى تقسيم البلاد بحيث يكون هناك كيان موال لموسكو في شرق وجنوب أوكرانيا لا يخضع لسيطرة الحكومة المركزية في كييف.

روسيا أوكرانيا أوكرانيا وروسيا حرب أوكرانيا مفاوضات روسيا وأوكرانيا