منوعات الحدث

8 مرشحات لمهمة أول رائدة فضاء تونسية إفريقية

الحدث

كشفت شركة "تلنات" التونسية المتخصصة في صناعة البرمجيات والأنظمة الإلكترونية، تزامنا مع احتفال #تونس بعيد المرأة، عن المترشحات اللواتي تم اختيارهن للخضوع للاختبارات المعمقة للمشاركة في مشروع إطلاق أول رائدة فضاء تونسية إفريقية والذي تم التوقيع عليه في 13 أوغسطس 2021 ومن المنتظر أن يتم سنة 2024.

وقال محمد فريخة مدير عام الشركة، في بيان اليوم، إن عملية الاختيار لهذه المهمة الصعبة تستوجب توفر شروط صارمة من ناحية المعايير العلمية والصحية والبدنية، وقد تم اختيار 8 مترشحات تتوفر فيهن هذه المواصفات، ولهن خبرات كبيرة في مجال المهمات الجوية الصعبة، حيث عبرت جميع المترشحات عن رغبتهن في خوض هذا التحدي التاريخي ورفع الراية الوطنية التونسية في محطة الفضاء الدولية والمساهمة في خدمة الإنسانية.

وأضاف أن المترشحات ستخضعن، في المرحلة القادمة، إلى اختبارات بدنية وطبية معمقة في تونس وخارجها ليتم لاحقا اختيار مرشحتين ستتوجهان إلى روسيا للخضوع إلى تدريبات في مجال ريادة الفضاء في مراكز وكالة الفضاء الروسية تمتد سنة كاملة، ومن ثم الانطلاق نحو محطة الفضاء الدولية.

واعتبر محمد فريخة مدير عام "تلنات"، فأن جميع المترشحات هن فخر للمرأة التونسية ويمثلنها أحسن تمثيل وترشحهن لهذه المهمة هو دليل على شجاعتهن ورغبتهن في تشريف الوطن ودخول التاريخ في واحد من أصعب المجالات .. مشيرًا إلى أن رائدة الفضاء التي سيتم اختيارها ستكلف بمهمة علمية في مجال الفيزياء أو في المجال الطبي بما سيعد خدمة للإنسانية.

وأوضح فريخة أن مشروع أول رائدة فضاء تونسية إفريقية انطلق العمل عليه منذ سنتين وقد حظي بدعم الدولة وتشجيعها من أعلى مستوى، مؤكدا أن نجاح المشروع سيكون نجاح لتونس وكل أبنائها ورفع لرايتها بين الأمم.