18 مايو 2024 17:12 10 ذو القعدة 1445
الحدث
الحدث المحلي

وزير التنمية المحلية يبحث مع رئيس بلدية لاهاي التعاون في مجالات تحسين جودة خدمات المحليات

الحدث

التقى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، مساء اليوم مع يان فان زانن، رئيس بلدية لاهاي ورئيس اتحاد البلديات الهولندية VNG وذلك على هامش زيارة وزير التنمية المحلية الحالية للمملكة الهولندية .. حضر اللقاء السفير حاتم عبدالقادر سفير مصر لدي هولندا وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية .

وخلال اللقاء رحب رئيس بلدية لاهاي بوزير التنمية المحلية والوفد المرافق له خلال زيارتهم لهولندا وبالأخص بلدية لاهاي التي تعد أحد أكبر المدن في المملكة الهولندية ، واستعرض السيد فان زانن في حديثه عدد من الملفات الخاصة بموضوعات تقديم الخدمات المحلية للمواطنين، وتعزيز كفاءة الأجهزة الإدارية البلدية، وتحقيق رضا المواطنين.

ومن جانبه قدم وزير التنمية المحلية الشكر لرئيس اتحاد البلديات الهولندية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة خلال زيارته الحالية، وأعرب اللواء هشام آمنة عن تطلعه للبناء علي المناقشات المثمرة التي تمت خلال اليوم الأول مع ممثلي اتحاد البلديات الهولندية حول سبل التعاون المشترك بين الجانبين المصري والهولندي في مجالات دعم الحوكمة المحلية، اللامركزية وتحسين الخدمات البلدية المقدمة للمواطنين.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أهمية العلاقات المشتركة التي تجمع بين مصر وهولندا ، لافتاً إلى ترحيب مصر بكل المستثمرين ورجال الأعمال الهولنديين حيث تعمل الدولة حالياً بتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى على زيادة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية المختلفة وتحسين وتهيئة بيئة ومناخ الاستثمار خاصة بعد القرارات التاريخية التي وافق عليها رئيس الجمهورية خلال اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار .

وأوضح الوزير أن مصر لديها العديد من الفرص الاستثمارية في مجالات كثيرة وستكون فرصة أمام رجال الأعمال الهولنديين خاصة في ظل وجود عدد سكان كبير بالإضافة إلى اتفاقيات الشراكة والتعاون بين مصر ودول الجوار العربى والأفريقى مما يعطي ميزة كبيرة للفرص الاستثمارية في مصر .

وأضاف " آمنة "إن الإدارة المحلية تلعب دورًا لا غنى عنه في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ومنها خدمات المياه، وإدارة المخلفات والخدمات المحلية اليومية ، ولها أثر كبير في دعم جهود الدولة في مواجهة التحديات العالمية على مستوى الأمن الغذائي، وسيادة القانون، ومواجهة آثار التغيرات المناخية.. مضيفاً : وتلعب المحافظات الدور الأقرب إلي المواطن وتشكل الوسيط بينه وبين الحكومة المركزية.. لذا تتجه الحكومة المصرية نحو تعزيز قدرة المحليات علي توفير الخدمات العامة الفعالة.

وأكد اللواء هشام آمنة على سعى وزارة التنمية المحلية في إطار دعم اللامركزية إلي رفع مستوى الرضا الشعبي عن أسلوب تقديم الخدمات العامة من خلال تمكين المستوى المحلي من تحسين عملية تقديم الخدمات وتعبئة وتنمية موارده المحلية ، مشيراً إلى أن الوزارة تضع نصب أعينها حوكمة واستدامة عملية التنمية المحلية سواء من خلال تعزيز التنسيق بين المستويين المركزي والمحلي أو وضع الخطط وآليات التنفيذ لتوطين الإستراتيجيات الأممية والوطنية وعلي رأسها أهداف التنمية المستدامة علي أرض المحافظات بهدف تحسين جودة حياة المواطنين.

وأضاف اللواء هشام آمنة أن وزارة التنمية المحلية تقوم بدعم تطوير عدد من نظم ومجالات عمل الإدارة المحلية ومن بينها تحسين منظومة تقديم الخدمات المحلية تنفيذاً لتوجهات الحكومة المصرية نحو تعزيز اللامركزية، والتنمية الريفية والحضرية المتوازنة، ودعم التنمية الإقتصادية المحلية.

وأوضح " آمنة " أن الوزارة تنشط في عملية توجيه الاستثمارات وفق أولويات التنمية المحلية في مجالات عمل التنمية المحلية المطورة: التنمية الحضرية والريفية، تحسين البيئة، التنمية الاقتصادية المحلية، النقل والطرق والمواصلات المحلية، تدعيم الخدمات المحلية والمجتمعية، الإدارة المحلية والدعم الفني ، لافتاً إلى أن الحكومة المصرية تعمل علي تنمية وتطوير الموارد الذاتية للمحافظات بهدف توسيع قاعدة إيرادات الوحدات الإدارية المحلية من خلال الإصلاح التشريعي وتوفير نظام تمويل محلي حديث لدعم فعالية الإدارة المحلية في مصر.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الحكومة تولى أهمية كبيرة فيما يخص تطبيق الميكنة والرقمنة في أداء الخدمات المحلية والإرتقاء بالكوادر البشرية القائمة على تلقي وأداء تلك الخدمات لتقديم الخدمات بصورة سريعة ومبسطة وتحسين جودة خدمات المحليات ومتابعة وتحسين أداء المراكز التكنولوجية وقياس رأي المواطن في الخدمات وآليات تقديمها؛ حيث تبنت الحكومة المصرية خطة طموحة تتضمن تنفيذ إصلاحات في بيئة الأعمال والاستثمار وذلك من خلال دعم التحول الرقمي وإنشاء منظومة مميكنة اعتمدت علي استخدام الأنظمة الذكية..وخاصة في مجالات تسجيل الشركات، وإصدار التراخيص، وتصاريح البناء والتشغيل، وتوصيل المرافق. كما استندت خطة تحسين الخدمات علي عدد من الآليات منها:تبسيط وتوحيد إجراءات الحصول علي تلك الخدمات وتوحيد رسومها، انشاء عدد من المراكز التكنولوجية التي تقدم من خلالها تلك الخدمات لتكون بمثابة الشباك الواحد الذي يفصل بين مقدم الخدمة وطالبها، تطوير منصة إلكترونية لتقديم الخدمات عن بعد وربطها بمنظومة التحصيل الالكتروني، فضلاً عن رفع كفاءة العاملين بالمراكز التكنولوجية وتطوير النظم المؤسسية ذات الصلة .

وخلال الاجتماع تم استعراض التجربة الهولندية وبصفة خاصة في مدينة لاهاي في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين و تحقيق رضاهم عنها ، كما تم مناقشة مجالات التعاون التي يمكن تحقيق الاستفادة منها للجانب المصري وبصفة خاصة في مجال تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات والتنمية الاقتصادية المحلية و منظومة المخلفات وغيرها من مجالات عمل الإدارة المحلية التى تهم المواطن عبر تقديم الدعم الفني والتدريب في هذا الشأن .

كما وجه وزير التنمية المحلية الدعوة لرئيس اتحاد البلديات الهولندية لزيارة مصر للمشاركة في فعاليات المنتدى الحضرى العالمى الذى ستنظمه القاهرة فى 2024 .

الحدث المحلي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.830318.9083
يورو​ 19.182419.2638
جنيه إسترلينى​ 22.554922.6560
فرنك سويسرى​ 19.360819.4430
100 ين يابانى​ 13.858013.9165
ريال سعودى​ 5.01595.0370
دينار كويتى​ 61.165161.5746
درهم اماراتى​ 5.12645.1481
اليوان الصينى​ 2.80762.8226

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 1,126 شراء 1,137
عيار 22 بيع 1,032 شراء 1,042
عيار 21 بيع 985 شراء 995
عيار 18 بيع 844 شراء 853
الاونصة بيع 35,010 شراء 35,365
الجنيه الذهب بيع 7,880 شراء 7,960
الكيلو بيع 1,125,714 شراء 1,137,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 05:12 مـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12

استطلاع الرأي