الحدث المحلي

الكشف على 163 ألف و 858 طفل وسيدة بكفرالشيخ

أعمال المبادرات
أعمال المبادرات

كتب: محمود سيداحمد


قالت الدكتورة سوسن سلام وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، تم إجراء فحص 114390 طفلا للكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع، ضمن مبادرة 100 مليون صحة للكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع، مؤكدة أنه في حالة اكتشاف إصابة الطفل بضعف السمع، يتم إعادة الكشف مرة أخرى بعد أسبوع وبعد التأكد يتم تحويل الطفل لعيادة الإحالة لاستكمال الفحوصات.


وأضافت سلام، أن الفرق الطبية بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين،قدمت الخدمة الطبية، وإجراء الفحوصات اللازمة لعدد 49468 سيدة حامل بمحافظة كفر الشيخ منذ شهر نوفمبر الماضي حتى الآن، مشيرة إلي أن المبادرة تهدف الوصول إلي جيل من الأطفال يتمتع بصحة جيدة وخالي من الأمراض المنتقلة من الأم للجنين ،وخفض الوفيات الناجمة من تلك الأمراض.


وقالت سلام، تستهدف المبادرة السيدات الحوامل من أول يوم في الحمل حتى الولادة ،للكشف المبكر علي مختلف الأمراض المعدية المنتقلة من الأم للجنين وكافة الأمراض التي من الممكن أن تؤثر علي صحة الجنين، لمنع انتقالها له، والكشف عن السكر والضغط للسيدات الحوامل.

موضحة أنه يتم تقديم خدمات المتابعة والعلاج من خلال المراكز الطبية والوحدات الصحية بالمحافظة ،ويتم توجيه وإحالة المكتشف إصابتهن لتلقي التقييم والعلاج اللازم بمستشفيات الإحالة المحددة بالمحافظة، حسب نوعية المرض المصابة به الأم، جانب تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها ضمن بروتوكول رعاية السيدات الحوامل من خلال خدمات رعاية الأمومة والطفولة،مشيرةإلى أنه تم التأكد من تجهيز العيادات الطبية وأماكن الفحص ،وتوافر المستلزمات الطبية بها.


وشددة سلام علي الفرق الطبية بخصوصية أماكن الفحص وسرية النتائج وحسن التعامل مع السيدات وحسن الإستقبال للمترددات علي المبادرة الرئاسية.


وأضافت سلام، أن المبادرة الرئاسية لدعم صحة الأم والجنين تستهدف الفحص الطبي للحامل من المصريات وغير المصريات بمدن وقرى المحافظة بالفئة العمرية فوق ١٨ عام، ما بين التثقيف والتوعية والفحص الطبي، من خلال فريق طبي مدرب علي أعمال الفحص من " أطباء، تمريض، مدخلي بيانات، رائدات ريفيات "، حيث يبلغ عددهم 118 فرقة طبية موزعين على 11 إدارة صحية.

وأشاد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ ، في بيان، بالجهود التي تبذلها الفرق الطبية المشاركة في الحملات بإشراف الدكتورة سوسن سلام، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ.

كفرالشيخ الكشف الطبي محمود سيداحمد