الحدث المحلي

دكتور لمياء عبدالله تكتُب عن إنجاز الملك محمد السادس

ملك المغرب
ملك المغرب

لا شك أبدًا أن عصر الملك محمد السادس، ملك المغرب ملئ بالإنجازات، وسأستعرض معكُم اليوم جُزء صغير من إنجازاته العظيمة:

- تمكن محمد السادس، ملك المغرب، من إقناع المنتظم الدولي بتبني الرؤية المغربية لإنهاء النزاع في الصحراء، من خلال تعهد الرباط منح منطقة الصحراء المغربية حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت السيادة المغربية.

- انتعشت السياحة بصورة كبيرة جدًا في عصره.

- زادت وتيرة الإستثمارات العربية، خاصًة في دولة الإمارات المتحدة والبحرين، والمملكة العربية السعودية.

- مشروعات كبيرة أٌقيمت في عهده حيث:

شهد المغرب الكثير من المشروعات الإنشائية الكبرى في السنوات الأخيرة، من بينها محطة نور للطاقة الشمسية، التي توصف بأنها أكبر مجمع مركزي للطاقة الشمسية.

ودُشنت المحطة في عام 2016، في مدينة ورزازات على أطراف الصحراء الغربية، كجزء من خطة لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة لتغطي 42 في المئة من احتياجات المغرب بحلول عام 2020.

كما افتُتح خط سكك حديدية سريع في 2018، ليتختصر وقت الانتقال بين طنجة والدار البيضاء إلى النصف.

وشهد عام 2019 إضافة رصيفين جديدين لميناء طنجة المتوسط في شمال المملكة، لتزيد قدرة الميناء الاستيعابية بثلاثة أضعاف، ويصبح أكبر ميناء للبضائع في البحر المتوسط.

- حصول الملك على عدة أوسمة:

كما حصل الملك محمد السادس، ملك المغرب، على العديد من الأوسمة، حيث قام عدد كبير من الدول الشقيقة بمنح الملك أوسمتها الكبرى، مثل فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، تونس، موريتانيا، ليبيا، مصر، الأردن، الكويت، قطر، البحرين، سوريا، لبنان، السينغال، الكامرون، مالي، الغابون، النيجر، بوركينا فاسو، البرازيل، البيرو، الشيلي، الأرجنتين، الميكسيك، الدومينيك، وغينيا.

وفي الختام ... الله، الوطن، الملك.

بنك التعمير