الحدث التعليمي

طلب إحاطة ضد وزير التعليم بسبب المصروفات الدراسية

طلب إحاطة ضد وزير التعليم
طلب إحاطة ضد وزير التعليم

تقدم النائب عاطف المغاوري، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بطلب إحاطة، للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجهًا لكلًا من "الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، و وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي"، بشأن الإجراءات التى اتخذتها الوزارة تجاه التلاميذ الذين لم يسددوا باقي القسط الأول من المصروفات الدراسية ومنعهم من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول.

 

وأوضح النائب عاطف المغاوري، أنه لابد من التدخل فى ماحدث بمدرسة السراج المنير التابعة لمحافظة الجيزة لمنع تكرار مثل هذه الإجراءات في أكثر من مدرسة حيال الطلبة الذين لم يسددوا باقي القسط الأول، من سحب الكتب الدراسية من الطلبة بعد تسلمها، والبوكليت، ومنعهم من دخول الامتحانات، على الرغم من تأكيدات وزير التربية والتعليم على عدم حرمان التلاميذ الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية من الانتظام في الدراسة.

 

وطالب "المغاوري"، من المستشار حنفي جبالي، بسرعة تحويل طلب الإحاطة للجنة المختصة بالمجلس تمهيدًا لمناقشته مع مسئولي وزارة التعليم لاتخاذ اللازم نحو الإجراءات التي اتخذت تجاه الطلاب الذين لم يسددوا مصروفاتهم الدراسية، وتنفيذ التزامات الوزير التي أكد عليها بعدم حرمان أي طالب من تسلم الكتب أو أداء الامتحانات لعدم سداد المصروفات، وتقسيطها عليهم.

 

وفى سياق أخر، حفاظا على سلامة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.. قررت وزارة التربية والتعليم، برئاسة الدكتور طارق شوقى، منع دخول أولياء الأمور للمدارس إذا كانوا غير ملقحين بلقاح فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أنها حريصة على تنفيذ جميع التعليمات التي تصدرها وزارة الصحة والسكان في كيفية مواجهة فيروس كورونا، لافتة إلى أن هناك إجراءات وقائية مشددة في جميع المدارس ضد كورونا.

 

 

وأضافت الوزارة، أن منع دخول أولياء الأمور للمدارس، يأتي في إطار الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان في سبيل مواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أنه تم التنبيه على جميع الإدارات التعليمية بضرورة الانتهاء من تطعيم جميع المعلمين بلقاح كورونا.

 

وفى سياق اخر، كذب وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، صحة ما تم تداوله بشأن إيقاف جميع الإجراءات والتقديمات في المحافظات والإدارات التعليمية والاكتفاء بالمدرسين المتطوعين في لسد العجز في المدرسين.

 

وقال "شوقي"، في بيان، عبر صفحته على "فيسبوك"، قبل قليل: هذا الكلام لا أساس له من الصحة ويستمر العمل بنظام التطوع وكذلك نظام التعيين بالحصة كما أعلنت الوزارة.

 

وتابع: نحن لا علم لنا بهذه المنشورات ولم نرسل شيئا للمديريات لإيقاف التعيين بالحصة.

 

أرسلت وزارة التربية والتعليم، تعليمات مهمة للمديريات التعليمية، قبل بدء الاختبار الشهري لطلاب الصف الرابع الابتدائي عن شهري أكتوبر ونوفمبر.

 

اقرأ أيضا: رابعة ابتدائي.. 6 تنبيهات عاجلة من التعليم بشأن طريقة الإجابة في الامتحان

 

وتنطلق غدًا الأحد، أول أيام الاختبار الشهري لطلاب رابعة ابتدائي وفقًا للنظام الجديد وتستمر حتى الخميس المقبل 9 ديسمبر الجاري.

وجاءت التنبيهات على النحو التالي:

- زمن الاختبار 45 دقيقة "أو ما يعادل حصة دراسية".

 

- يتكون الاختبار من خمسة الأسئلة قصيرة ومتنوعة ما بين اكمل واختر من متعدد وصح وخطأ.

 

- لا يتم إجبار التلميذ على استخدام استراتيجية معينة في الإجابة.

 

- للتلميذ الحق في اختيار أسلوب الإجابة.

 

- ضرورة أن يراعي الاختبار الفروق الفردية بين التلاميذ، بحيث تكتب خطوات الحل بطريقة صحيحة.

 

اقرأ أيضا: بسبب سوء الأحوال الجوية.. هذه المحافظة تأجل امتحانات الصف الرابع الابتدائي؟

بنك التعمير
طلب إحاطة ضد وزير التعليم وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى