محافظات

يأكل الملابس ويدمر الأثاث ..النمل الأبيض المجنح يقتحم بيوت الإسكندرية

النمل الأبيض
النمل الأبيض

تزايد انتشار النمل الأبيض بمحافظة اسكندرية وانتقل النمل الأبيض المجنح من منطقة لأخرى ، خاصة سموحة وكوم الدكة ومحطة الرمل ومحرم بك والإبراهيمية
وكان الأهالي قد توجهوا بشكاوى عديدة بسبب اقتحام النمل الأبيض منازلهم وهو النمل الذي يسبب خطورة على أثاث المنازل والملابس من جانبه وجه اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعليمات لإدارة مكافحة الحشرات بمديرية الزراعة للتعامل الفوري مع الموقف ومواجهة انتشار الحشرة.
ونشرت الصفحة الرسمية لمحافظة الاسكندرية على الفيس بوك مجموعة نصائح للتعامل مع الأمر.
واوضحت ان النمل الأبيض عبارة عن حشرة تعيش في مستعمراتها بأعداد تتراوح من 30 ألف إلى 2.5 مليون ، وهي تتغذى على مادة السليولوز وتاكل كل ما يحتوي على هذه المادة من الملابس، والورق، والسجاد، والموكيت، والأثاث المنزلي.
تعد حشرة النمل الأبيض أخطر الحشرات وأكثرها ضررا، فهي تبني ممرات ومداخل عبر المنشآت يصعب الوصول إليها، وبسببها تتضرر المساكن بشكل بالغ الخطورة.
وقالت الصفحة الرسمية للمحافظة إنه يمكن التعرف علي النمل الأبيض في أي مكان من خلال أعشاش النمل الأبيض على الحوائط، وملاحظة أجنحة الحشرات المتقطعة على الأرض، وجود فجوات مفرغة وغير منتظمة بالطوب النيء، ملاحظة تأكل في الأثاث الخشبية،ملاحظة فضلات خشبية تشبه الخميرة الفورية بأرضية الأماكن الخشبية المصابة.

واضحت المحافظة أنه في حال اكتشاف المواطن انتشار النمل الأبيض في أحد المنازل يجب التواصل مع الجهات مكافحة النمل والتابعة لمديرية الزراعة ليتولوا شرح الطريقة المثلى للعلاج والتوصيات اللازمة للرش، ففي حالة الإصابة يصرف 1/4 لتر مبيد فسفوري (كلوروبيرفوس) 48% مجانا.

كما لفتت المحافظة إلى أنه في حال الإصابة بالنمل الأبيض، يجب ألا يتم التخلص من الجزء المصاب إلا بعد المعالجة أولاً بالمبيدات اللازمة، وذلك للحد من الانتشار في أماكن أخرى وعدم إلحاق الضرر بالآخرين.
وكذلك من أجل القضاء على النمل الأبيض وتجنب دخوله منازل أخرى.
و يمكن إتباع بعض التعليمات للوقاية منه باستخدام شبكات بالمنازل لصيد النمل فور دخوله إلى المنزل،وكذلك إزالة جميع الأخشاب والنباتات التي توجد حول المنزل،والقضاء على أي مصادر للرطوبة، وإطفاء الأنوار الخارجية ليلًا.

الحدث نيوز
النمل الأبيض المجنح الإسكندرية مكافحة النمل الأبيض