الحدث المحلي

وزير التنمية المحلية يرأس اجتماع لجنة التسيير الخاصة بمشروع أيادي مصر بحضور ممثلي برنامج الأغذية العالمى و”شركة أي-أسواق مصر ”

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

ترأس اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، اليوم اجتماع لجنة التسيير الخاصة بمشروع "أيادي مصر" لتسويق المنتجات والحرف اليدوية والتراثية بالمحافظات عبر منصة إلكترونية وذلك بحضور كل من السيدة / روسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب الاقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرة و السيدة / آلاء الزهيرى مسئول العلاقات مع الجهات الحكومية فى البرنامج وإسلام مأمون المدير التنفيذي لشركة ( اي أسواق مصر) ومريم شرقاوي من الشركة ومشاركة عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية ووحدة مشروع أيادى مصر بالوزارة.

وفى بداية اللقاء أكد وزير التنمية المحلية علي أهمية علاقات التعاون والعلاقة الجيدة بين الوزارة والبرنامج خلال الفترة الماضية في عدد من المجالات وتبادل الخبرات المتميزة للبرنامج الي المحافظات المصرية .

وأشار اللواء هشام آمنة إلى الإهتمام الذى توليه القيادة السياسية لمنصة "أيادى مصر" للمساهمة في خلق فرص عمل للمرأة والشباب والفتيات بجميع المحافظات وتحسين مستوى معيشتهم وتمكينهم اقتصادياً .

وأوضح وزير التنمية المحلية إلى اهتمام الوزارة بدعم جهود الحكومة نحو استراتيجية التحول الرقمي من خلال المشاريع والمبادرات التي يتم تدشينها ومنها منصة " أيادى مصر " الإلكترونية والتي ساهمت في خلق فرص عمل لاسيما خلال عامي جائحة كورونا .

ووجه " آمنة " الشكر لبرنامج الأغذية العالمى والشركة المنفذة لمنصة " أيادى مصر " بعد النجاحات التي حققها المشروع خلال العامين الماضيين بعد إطلاقه في احتفالية يوم المرأة المصرية في عام 2021 ، مؤكداً على استمرار التشارو والتنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية بتطوير منصة " أيادى مصر" لتحقيق الاستفادة القصوى في إطار مبادرة " أيادى مصر " لتصبح منصة إلكترونية موحدة للمنتجات والسلع اليدوية والتراثية المنتجة في كافة محافظات الجمهورية ووصول تلك السلع للأسواق العالمية والإقليمية والمشاركة في كافة المعارض والفاعليات المحلية وفتح أسواق جديدة لها بما يدعم جهود الدولة في القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل جديدة للمرأة والشباب بالمحافظات .

وأشاد وزير التنمية المحلية بمستوى المنتجات اليدوية والحرفية والتراثية المعروضة على المنصة واستمرار دعم المنصة بالتنسيق مع باقى الوزارات والجهات المعنية تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية لدعم صغار المنتجين والمصممين من السيدات والفتيات والشباب في جميع القرى والمدن المصرية .

وخلال الاجتماع تم استعراض نتائج سلسلة الورش التعريفية والتدريبية بالمحافظات والتي وصلت إلى 8 محافظات حتى الآن لإدراج المنتجين المميزين على المنصة ونقاط الاتصال من العاملين في مشروع " أيادى مصر " ، وزيادة عدد البائعين المسجلين على المنصة بصورة مستمرة ، ويتم العمل على تطوير وتحديث الموقع الالكترونى الخاص بالمنصة بما يساهم بصورة كبيرة في زيادة وتوسيع الإنتشار لتلك المنتجات لفتح أسواق جديدة لها داخلياً وخارجياً .

كما استعرض وزير التنمية المحلية مع وفد برنامج الأغذية العالمى آخر مستجدات التعاون بين الجانبين فيما يخص المرحلة الثانية من " مشروع أيادى مصر " و الإصدار الثانى للبوابة الجيو مكانية لوزارة التنمية المحلية والتي تهدف الي رصد ومتابعة كافة المشروعات والخدمات التي تديرها وتشرف عليها الوزارة بالمحافظات ، عبر إنشاء وحدة نظم المعلومات الجيومكانية بالوزارة ، بالإضافة للتعاون في مشروع صناعة السجاد اليدوي بمدينة رشيد بمحافظة البحيرة لساعدة ودعم المرأة المعيلة وتدريبها وزيادة دخلها من العاملات في هذا المشروع مع توفير أدوات الإنتاج "الأنوال" وزيادتها والمواد الخام اللازمة والتدريب اللازم للعاملات اللاتى يتم تدريبهن على صناعة السجاد لينتجن أفضل وأجود أنواع السجاد اليدوى و إقامة معارض لتسويق هذه المنتجات عالية الجودة .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن هذا المشروع يقوم على تطوير صناعة السجاد من خلال تنسيق وتطوير مراكز الصناعة الحرفية بالمحافظات وسيشمل عدد من المحافظات الآخرى التى تتميز بهذه الصناعة المهمة بما يسهم في تطويرها وتحديثها وتوفير المواد الخام اللازمة للحافظ على تلك الصناعة المهمة بما يعزز ويضيف لصناعة السجاد في مصر وتبادل الخبرات بين المحافظات التي تشتهر بتلك الصناعة مع دراسة الاستفادة من تلك الصناعة عبر منصة " أيادى مصر " .

ومن جانبها نقلت السيدة / روسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب الاقليمي لبرنامج الأغذية العالمي إلي اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية تحيات وتقدير السيد / برافين أجراوال المدير الإقليمى للبرنامج بالقاهرة ، وأعربت عن تطلع البرنامج لاستمرار وتعزيز التعاون مع وزارة التنمية المحلية .

وأشادت فانيلى بجهود وزارة التنمية المحلية على الجهود المبذولة على أرض المحافظات لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وخاصة الدعم المقدم من السيد الوزير لمنصة أيادى مصر ، وسعي البرنامج لاستمرار التنسيق مع الوزارة والمحافظات لنجاح مجالات التعاون المشتركة والبناء على ما تحقق من مشروعات تنموية مهمة وشراكات فعالة بما يتوافق مع خطة عمل المنظمة .

كما أكدت نائبة المدير الإقليمى لبرنامج الأغذية العالمى حرص البرنامج علي تقديم الدعم للمشروعات التى تقوم بها الوزارة واستكمال مجالات التعاون المشترك خلال الفترة الماضية .

كما أكد اسلام مأمون رئيس الشركة المنفذة لمشروع أيادى مصر أن العمل مستمر خلال المرحلة المقبلة لتوسيع عدد المنتجين والسلع المعروضة على منصة أيادى مصر وتحديث الموقع الخاص بالمنصة والتدريب على التعبئة والتعليق والدعم الفني والوصول للأسواق العالمية .

كما تم الاتفاق في ختام اللقاء على استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين لدعم تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها بين الوزارة وبرنامج الأغذية العالمى

الحدث نيوز
وزير التنمية المحلية