الحدث الفني

10 توصيات للأفراد والمؤسسات في ختام منتدى الطفل بالشارقة

المشاركون في المنتدى
المشاركون في المنتدى

وجه "منتدى سلامة الطفل 2021”، الذي تنظمه إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تحت شعار "نصون براءتهم"، دعوة محلية وإقليمية وعالمية لكافة الجهات المعنية بالطفل والطفولة، أكد فيها على ضرورة تنسيق الجهود الجماعية لرسم آلية عمل موحدة تشكل منظومة متكاملة للتوعية بأهمية حماية الأطفال ورعايتهم، معلناً عن سلسلة توصيات لحماية الأطفال من التعرض للإساءات الجنسية في العالم الواقعي والافتراضي.

جاء ذلك في ختام فعاليات المنتدى، الذي عقد (الأربعاء)، في "مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات"، بحضور ومشاركة أكثر من 100 من ممثلي الإدارات والدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية المعنية بشؤون الطفل والأسرة والعمل التربوي والثقافي والمجتمعي.

وشملت التوصيات التي خرج بها المنتدى ما يلي:

• إنشاء لجنة وطنية دائمة لمتابعة ورصد الممارسات المباشرة وغير المباشرة والمسيئة للأطفال في العالمين الواقعي والافتراضي، مهمتها الإعلان عن المخاطر وتحذير المجتمع منها عبر وسائل الإعلام الرسمية، سواء كانت ممارسات جسدية أو محتوى إلكتروني أو ألعاب رقمية مسيئة.

• استحداث مؤشر وطني لقياس مدى تحقق الأهداف الموضوعة لتعزيز أمن وسلامة الأطفال ومدى تحصينهم من الإساءات الجنسية بكافة أشكالها وعلى اختلاف مصادرها.

• تنظيم دورات تدريب وورش عمل لتمكين الأهالي والمؤسسات الأكاديمية والمجتمعية بشكل دوري من التعرف على أنواع الإساءات الجنسية المباشرة وغير المباشرة.

• تنظيم فعاليات تجمع الأهالي بالمختصين للتعرف على أفضل أساليب توعية للأطفال التي تتناسب مع قدراتهم الاستيعابية ولا تمس بثقتهم بالمجتمع والناس، إلى جانب الحديث حول أساليب الحوار والمكاشفة بينهم وبين أهاليهم.

• تعزيز التنسيق بين الأهالي والمؤسسات الأكاديمية والمجتمعية من أجل توحيد الجهود لحماية الأطفال والحفاظ على نشأتهم السليمة.

• التنسيق مع جهات ومنظمات خارج الدولة للاطلاع على تجاربهم في رصد ومعالجة حالات الإساءة للأطفال والحد منها.

• تخصيص دورة من دورات المنتدى لأولياء الأمور لتعريفهم بأساسيات حماية الأطفال من الإساءات المختلفة.

• التوعية بمنظومة القوانين والتشريعات الإماراتية وما هي العقوبات الرادعة التي تنص عليها لضمان حماية الأطفال من الأشكال المختلفة للإساءات.

• وضع العامل والعلاج النفسي على قائمة الأولويات التي ينبغي الاهتمام بها في حماية الأطفال من الإساءات والعنف.

• التركيز على تنظيم عملية سير القضايا المرتبطة بالإساءة للأطفال، بالتنسيق بين جميع الجهات، الصحية والنفسية والجنائية، خلال مختلف المراحل التي تمر بها عملية رعاية الأطفال الذين يتعرضون للعنف.

تكريم الجهات المشاركة

وفي الختام، كرّمت هنادي اليافعي مدير إدارة سلامة الطفل، المشاركين في منتدى سلامة الطفل، وقدمت لهم هدايا تذكارية وشهادات شكر على إثراء المنتدى بالأفكار الخلاقة التي تعين صنّاع السياسات والمعنيين بحماية الطفل على السير قدماً نحو مجتمع ينعم أطفاله بالسعادة، والصحة، والأمان النفسي، والأسري.

بنك التعمير
الشارقة منتدى سلامة الطفل الحدث توصيات