أحزاب ونواب

تحرك برلماني عاجل بشأن مصنع الجبن الفاسد بالمنوفية

الحدث

وفقا للبيان الذى أصدرته الهيئة القومية لسلامة الغذاء، تقدم عضو مجلس النواب، الدكتور عباس السادات، بطلب إحاطة لوزيرى التنمية المحلية والصحة بشأن واقعة ضبط مصنع جبن - جميد بقرية سماليج مركز تلا محافظة المنوفية، يستخدم مواد طلاء ومكونات أخرى غير صالحة للاستهلاك الآدمي الأمر الذي تناقلته وسائل الإعلام المختلفة ثم تبين مؤخرا كذب هذه الإدعاءات.


أكد عضو مجلس النواب، أن تداول مثل هذه الأخبار التى تتضمن معلومات مغلوطة وإدعاءات غير حقيقية يضر بسمعة المنتجات الغذائية المصرية ويؤثر على الصادرات المصرية بشكل مباشر فضلا عما أحدثه من ضرر معنوى كبير لأهالي محافظة المنوفية والعاملين بالمصنع.

ودعا الدكتور عباس السادات، إلى ضرورة وضع آلية تضمن عدم تداول أو نشر مثل هذه الوقائع خاصة ما يتعلق بالصحة العامة أو ضبط أغذية فاسدة أو غير مرخصة إلا بعد أن تنتهى الجهات المختصة من إعداد تقاريرها والتأكد من صحة الواقعة أو عدمها.

وكانت قد أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، عن مفاجأة مداوية بخصوص واقعة مصنع انتاج جبن بالطلاء، أن المصنع لم يستخدم الطلاء في تصنيع الجبن أو تصديره إلى أي دولة، مؤكدة أنها مادة اسمها "جميد" وتستخدم في المناطق الصحراوية.

وأكدت الهيئة فى بيانها التالي:

- تم اكتشاف المصنع والتفتيش عليه من قبل لجنة مشكلة من مديريات الصحة والتموين والطب البيطري، وتم إغلاقه.

- المنتج الذي تم ضبطه ليس جبنة كما تردد، ولكنه أحد المنتجات الشعبية المعروفة باسم "جميد بلدي" وهو يستخدم بشكل محدد في المناطق الصحراوية لسهولة حفظه وتخزينه على شكل مادة جامده صلبة، ولا يعرض بالأسواق أو المنافذ المرخصة المختلفة لبيع الأغذية.

- لم يتم تصدير المنتج إلى أي دولة، والهيئة هي المسئولة عن الصادرات والواردات من المواد الغذائية، ولا تسمح إطلاقا بتصدير أي منتج من منشأة غير مسجلة أو مرخصة، كما لا تسمح بالتداول المحلي لأي منتجات غذائية إلا من المنشآت المرخصة.

- أثبتت التحاليل المعملية من معملين معتمدين تابعين لوزارة التجارة والصناعة أن المنتج الذي تم ضبطه مصدره حليب أغنام وملح، ومكوناته شرش لبن أغنام منزوع الدهن ولا يحتوي على أى مادة كيميائية مثل طلاء الحوائط أو غيرها.

- تبين من الفحص المعملي المعتمد من معملين تابعين لوزارة التجارة والصناعة أن البودرة التي تم ضبطها على أنها طلاء حوائط هى شرش اللبن المستخلص من حليب بعد فصل المادة الدهنية عنه.

- أثبتت التحاليل المعملية الواردة من المعامل المركزية المعتمدة بوزارة الصحة لفحص المنتجات الغذائية لبيان صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وجدت عدم مطابقته للمواصفات المصرية من حيث التوسيم - بطاقة بيانات المنتج- واحتوائه على أتربة نتيجة عدم اتباع الاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء المحددة في قرار مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 11 لسنه 2020 ‏التحديد وفقا لما جاء في المادة ثمانية من القرار المذكور حيث تم الإنتاج في مكان مفتوح غير مغلق ومعرض للأتربة.

- خالف المصنع المزمع اشتراطات سلامة الغذاء في عدم الترخيص وفي عدم اتباع الاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء ‏مما يعرضه للمسؤولية القانونية و الجنائية.

- تهيب الهيئة بالمستهلكين بعدم شراء واستخدام منتجات مجهولة الهوية، كما تؤكد الهيئة أنها تفحص أى شكوى تخص احتمالية تلوث الغذاء بكل جدية، وقد أنجزت الهيئة معدل 99% من استيفاء الشكاوى التي وردت إليها خلال عام 2021.

اقرأ أيضا: عاجل | 9 فئات ملزمة بسداد ضريبة المرتبات.. فى هذا الموعد

ضبط مصنع يقوم بإنتاج الجبن مستخدماً دهانات ومعجون الجدران، وذلك في محافظة المنوفية.

وكانت قد حصلت الحدث نيوز، على أول صور لجبن الطلاء الذي كانت ينتجه مصنع غير مرخص في مصر وضبطته السلطات في واقعة صادمة، هزت الرأي العام المصري.

مفاجأة صادمة ...الجميد المصري المصنوع من الدهان كان يصدر لدول العربية | رام  الله

وكشفت الصور وجود الجبن بعبوات بلاستيكية وعليها تاريخ إنتاج في ديسمبر الجاري ومدون عليها "جميد بلدي"، وهو مخصص لعمل "المناسف"، ومكون من ألبان الأغنام.


كما كتبت إدارة المصنع على العبوات أنها صالحة لمدة عامين، وذلك على غير الحقيقة، رغم أنها مصنعة من مواد منتهية الصلاحية وبها ملح فاسد، ومادة دايتون التي تستخدم في طلاء الجدران وذلك لزيادة سمك الجبن.

مصر.. كشف تفاصيل صادمة عن فضيحة مصنع إنتاج جبن بالطلاء


كشفت أن المصنع المقام في قرية "سماليج" التابعة لمدينة تلا بمحافظة المنوفية كان ينتج نوعا من الجبن يسمى "جميد بلدي" من ألبان الماعز المجففة لإعادة استخدامه في إعداد المناسف ويتم تهريبه للخارج عبر ليبيا.


وتبين أن مالك المصنع والعاملين كانوا يقومون بإضافة مكسبات طعم "منتهية الصلاحية" مخلوطة بمعجون ودهانات حوائط من نوع "دايتون "وملح فاسد، وخلال المداهمة تم ضبط 40 ألفا و500 قطعة غير صالحة بإجمالي 14 طنا، و5 أكياس من معجون الجدران، إضافة إلى 198 كيس جبن.

مفاجأة جبن الطلاء بمصر.. يُهرب للخارج ومخصص لـ”المناسف” – صور – ميديا نيوز  mncdaily

اقرأ أيضا: حذف أصحاب المرتبات من البطاقات.. «التموين» تجيب

هذا وأمرت النيابة العامة بحبس 2 من المتهمين احتياطيا لاتهامهما بالغش في إنتاج الجُبن وإدارة منشأة غير مرخصة لتصنيعه.


وقالت النيابة إنها تلقت بلاغًا من نائب رئيس المكتب المركزي لمراقبة الأغذية بمركز تلا في شبين الكوم بعثوره ولجنة من المكتب وإدارة التموين على كميات وأوزان كبيرة من الجُبن المتعفن غير صالح للاستهلاك الآدمي بمصنعٍ غير مرخص لإنتاجه، تنبعث منها رائحة مادة طلاء الجدران.


وأضافت أنه تبين لمراقبي اللجنة خلط تلك المادة مع مكونات الجُبن، وأنّ المدير المسؤول عن المصنع فرّ هاربًا أثناء مواجهته.

وفي التحقيقات قال المتهم المسؤول عن إدارة المصنع إنه يقوم بخلط مكونات الجُبن بمواد كيميائية مما يستخدم في الطلاء لزيادة كثافتها وسُمكها.


فيما أكدت تحريات الشرطة أنّ العاملين في المصنع ليسوا على علم بالجريمة.

كما وجهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات بإدارة منشأة صناعية بغير ترخيص، والغش في إنتاج الجُبن وإعداده للبيع، وحيازة سلع بقصد الاتجار بها غير مصحوبة بالمستندات الدالة على مصدر حيازتها.

وأمرت النيابة بحبس اثنين من المتهمين وهما مالك المنشأة ومُورد الألبان إليها أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وأمرت بضبط وإحضار باقي المتهمين

مصر.. النيابة تكشف تفاصيل الغش بقضية "جبن طلاء الحائط" | سكاي نيوز عربية

مصنع الجبن الفاسد بالمنوفية الهيئة القومية لسلامة الغذاء عضو مجلس النواب الدكتور عباس السادات