الحدث العالمي

مقتل 6 وإصابة 9 في قذف عشوائي بولاية كاليفورنيا

إطلاق نار بولاية كاليفورنيا
إطلاق نار بولاية كاليفورنيا

لقى 6 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 9 آخرون في إطلاق نار اليوم الأحد، في وسط مدينة ساكرامنتو، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بحسب الشرطة المحلية.

وأدى إطلاق النار إلى الذعر والهلع ما دفع الناس للفرار في الشوارع بعد سماع أصوات أسلحة آلية في منطقة تجارية تمتلىء بالملاهي الليلية والمطاعم، وهرعت الشرطة وسيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

قالت إذاعة بي بي سي البريطانية أن الرئيس الاميركي جو بايدن كشف اليوم الجمعة، عن موافقة أكثر من ثلاثين بلدا على اتباع خطة الولايات المتحدة بخصوص اللجوء الى احتياطها النفطي الاستراتيجي في محاولة لخفض الاسعار.

وأشار بايدن إلى مبادرة الوكالة الدولية للطاقة، قائلًا: "هذا الصباح، عقد أكثر من ثلاثين بلدا اجتماعا طارئا واتخذ قرار بأن تضخ تلك الدول في السوق عشرات الملايين من براميل النفط الاضافية".

ومن المحتمل أن تكون بريطانيا من بين تلك الدول التي ستلجأ للاحتياطي النفطي، في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار وتقليص الاعتماد على الإمدادات الروسية. ولم تعلن بعد الدول عن الكمية التي سيتم سحبها.

وأعلنت ألمانيا أيضا في وقت سابق عن تفعيل خطة الطوارئ لديها. وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه قرر سحب مليون برميل من النفط يومياً لمدة ستة أشهر، آملا أن تضع هذه الخطوة الأسس لتحقيق الاستقلال عن الموردين الأجانب.

جاء ذلك تزامنًا مع تأكيد وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أن العقوبات الغربية ضد روسيا بمثابة "ذراع قوية"، ولن تنتهي أبدًا بعد الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار وانسحاب روسيا من أراضي أوكرانيا.

وقالت في تصريح لصحيفة "صنداي تلغراف" إن موسكو عليها كذلك الالتزام "بعدم الاعتداء مجددًا" وإلا ستواجه فرض العقوبات مرة أخرى، مشيرة إلى أن الغرب يجب أن يبقى قاسيا من أجل تحقيق السلام".

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي عقوبات على أكثر من ألف شخص وشركة روسية، منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا

إطلاق نار إطلاق نار عشوائي كاليفورنيا حادثة كاليفورنيا