الحدث العالمي

30 دولة تلجأ للاحتياطي النفطي للحفاظ على الأسعار

30 دولة تقرر السحب من مخزون النفط للحفاظ على الأسعار
30 دولة تقرر السحب من مخزون النفط للحفاظ على الأسعار

قالت إذاعة بي بي سي البريطانية أن الرئيس الاميركي جو بايدن كشف اليوم الجمعة، عن موافقة أكثر من ثلاثين بلدا على اللجوء الى احتياطات النفط الاستراتيجي لديها في محاولة لخفض الاسعار.

وأشار بايدن إلى مبادرة الوكالة الدولية للطاقة، قائلًا: "هذا الصباح، عقد أكثر من ثلاثين بلدا اجتماعا طارئا واتخذ قرار بأن تضخ تلك الدول في السوق عشرات الملايين من براميل النفط الاضافية".

ومن المحتمل أن تكون بريطانيا من بين تلك الدول التي ستلجأ للاحتياطي النفطي، في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار وتقليص الاعتماد على الإمدادات الروسية. ولم تعلن بعد الدول عن الكمية التي سيتم سحبها.

وأعلنت ألمانيا أيضا في وقت سابق عن تفعيل خطة الطوارئ لديها. وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه قرر سحب مليون برميل من النفط يومياً لمدة ستة أشهر، آملا أن تضع هذه الخطوة الأسس لتحقيق الاستقلال عن الموردين الأجانب.

وكشف وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، الأسبوع الماضي عن رفض مجموعة السبع دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، واصفا مطلب بوتين بـ"غير المقبول" وبأنه يعبر عن "مأزق". وردا على ذلك توعدت روسيا بوقف تصدير الغاز إذا لم يتم الدفع بالروبل، جاء ذلك عقب اجتماع عبر الإنترنت مع وزراء الطاقة في مجموعة السبع.

وفي تصريحات نقلها موقع دويتش فيلة الألماني، قال إنهم اتفقوا على أن مطالب الدفع بالروبل هي "انتهاك أحادي الجانب وواضح للعقود القائمة". كما أشار هابيك إلى أن العقود المبرمة لا تزال سارية، مؤكدا على أنّ "هذا يعني أن الدفع بالروبل غير مقبول".

وبادرت الولايات المتحدة بوقف استيراد النفط من الغاز من خلال إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن،، وقف واردات النفط والغاز الروسية إلى الولايات المتحدة، خلال كلمة متلفزة، أكد فيها على أن القرار بوقف واردات النفط الروسية لن يكون بلا ثمن على المواطنين الأمريكيين إلا أن الحكومة ستعمل على تخفيف تأثر المواطنين بالعقوبات الروسية. وأكد بايدن أن القرار جاء بعد التشاور مع حلفاءه الأوربيين، من أجل تضييق الخناق على روسيا لوقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتفهم بادين في الوقت نفسه؛ عدم قدرة الدول الأوربية الصديقة على حظر واردات النفط الروسية.

النفط احتياطي النفط أسعار النفط الوكالة الدولية للطاقة