الحدث العالمي

زيلنسكي يكشف فظائع الجيش الروسي شمال أوكرانيا

الرئيس الأوكراني زيلنسكي
الرئيس الأوكراني زيلنسكي

كشفت شبكة بي بي سي عن تحذير صادر عن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي من أن أسوأ الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية أثناء مغادرتها شمال البلاد لم يتم كشفها بعد.

وأضاف أن الجرائم التي ظهرت في مدينة بوتشا وتسببت في الصدمة والإدانة العالمية، ربما تكون أقل من مثيلاتها في مدينة بوروديانكا التي عانت أكثر من غيرها من المدن.

وكانت الصور المرعبة للجثث في شوارع مدن مثل بوتشا قد أثارت الصدمة والإدانة على مستوى العالم.

واستنكر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في حديث لقناة "سي بي أس" الأمريكية أمس الأثنين، ما يتعرض له شعب أوكرانيا من إبادة جماعية على يد القوات الروسية بسبب رفضه الخضوع لروسيا.

وقال خلال حديثه التلفزيوني إن العملية العسكرية الروسية تصل إلى حد الإبادة الجماعية، إنها قضاء على الأمة بأكملها، والشعب كله".

مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، تعلن مقتل أكثر من 1400 مدني واصابة ألفين خلال القتال في أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي .

كشف تقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة عن فرار 4 ملايين لاجىء أوكراني منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقريرها أن 4019287 شخصا فروا من أوكرانيا إلى الدول الحدودية المجاورة منذ بدء المعارك في 24 فبراير.

وأوضح التقرير أن أكثر الدول تأثرا بأزمة اللاجئين الأوكرانيين هي بولندا، التي استقبلت أكثر من 2.3 مليون لاجئ، في حين وصل رومانيا أكثر من نصف مليون لاجئ، ويبلغ عدد اللاجئين إلى مولدوفا 387151 شخصا.

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، عضو الوفد الروسي المفاوض في جولة المحادثات المباشرة بين روسيا وأوكرانيا في تركيا، عن قرار موسكو بـ "تخفيف حدة العمليات العسكرية" في العاصمة كييف ومدينة تشيرنيهيف .

جاء ذلك خلال جولة المفاوضات التي جمعت الطرفين، اليوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ أسبوعين في مدينة اسطنبول، أن الخطوة الروسية تهدف إلى "تعزيز اجراءات الثقة المتبادلة وتهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المفاوضات".

الحدث نيوز
أوكرانيا حرب أوكرانيا أوكرانيا وروسيا روسيا مدينة بوتشا