الحدث العالمي

زيلنسكي يدعو مجلس الأمن لمحاكمة روسيا جنائيا

الحدث

دعا الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إلى تقديم روسيا للمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم حرب. وقال إنها يجب أن تخضع لمحاكمة جنائية دولية كتلك التي عقدت في نورمبرغ في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

وذكرت شبكة بي بي سي البريطانية أن زيلنسكي حرض المجتمع الدولي على محاسبة دولية لروسيا على الجرائم اللاإنسانية التي ارتكبتها في أوكرانيا.

وعدد في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي الفظائع الروسية التي يقول إن قوات بوتين ارتكبتها خلال العمليات العسكرية في أوكرانيا، مشددا على أنه "لا توجد جريمة لم يتركبها (الروس)" في مدينة بوتشا.

وقال زيلينسكي في كلمته إن المدنيين قتلوا بإطلاق النار عليهم في الشوارع، وفي منازلهم، وقذفوا في الآبار وسحقوا بالدبابات من أجل متعة" الجنود الروس فقط

وفي وقت سابق حذر الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي من أن أسوأ الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية أثناء مغادرتها شمال البلاد لم يتم كشفها بعد.

وأضاف أن الجرائم التي ظهرت في مدينة بوتشا وتسببت في الصدمة والإدانة العالمية، ربما تكون أقل من مثيلاتها في مدينة بوروديانكا التي عانت أكثر من غيرها من المدن.

وكانت الصور المرعبة للجثث في شوارع مدن مثل بوتشا قد أثارت الصدمة والإدانة على مستوى العالم.

واستنكر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في حديث لقناة "سي بي أس" الأمريكية أمس الأثنين، ما يتعرض له شعب أوكرانيا من إبادة جماعية على يد القوات الروسية بسبب رفضه الخضوع لروسيا.

وقال خلال حديثه التلفزيوني إن العملية العسكرية الروسية تصل إلى حد الإبادة الجماعية، إنها قضاء على الأمة بأكملها، والشعب كله".

الحدث نيوز
روسيا أوكرانيا حرب روسيا وأوكرانيا جلسة مجلس الأمن