الحدث العالمي

1400 مدني لقوا حتفهم في أوكرانيا

أوكرانيا وروسيا
أوكرانيا وروسيا

كشفت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، عن مقتل أكثر من 1400 مدني في أوكرانيا وإصابة ألفين خلال القتال الدائر منذ 24 فبراير الماضي .

كشف تقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة عن فرار 4 ملايين لاجىء أوكراني منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقريرها أن 4019287 شخصا فروا من أوكرانيا إلى الدول الحدودية المجاورة منذ بدء المعارك في 24 فبراير.

وأوضح التقرير أن أكثر الدول تأثرا بأزمة اللاجئين الأوكرانيين هي بولندا، التي استقبلت أكثر من 2.3 مليون لاجئ، في حين وصل رومانيا أكثر من نصف مليون لاجئ، ويبلغ عدد اللاجئين إلى مولدوفا 387151 شخصا.

وفي سياق أخر ذكرت إذاعة بي بي سي أن رئيس الاستخبارات العسكرية في أوكرانيا حذر من سعي روسيا إلى تنفيذ السيناريو الكوري، وتقسيم البلاد إلى دولتين.

وقال كيريلو بودانوف أن سعي روسيا لتطبيق السيناريو الكوري في أوكرانيا يأتي بعد فشلها في احتلال العاصمة والإطاحة بالحكومة الأوكرانية، مشيرًا إلى احتمال اندلاع حرب عصابات ضد القوات الروسية.

وأوضح رئيس الاستخبارات الأوكراني يسعى إلى تقسيم البلاد بحيث يكون هناك كيان موال لموسكو في شرق وجنوب أوكرانيا لا يخضع لسيطرة الحكومة المركزية في كييف.

وأكد بودانوف أن المقاومة والحكومة الأوكرانية لن تسمح بتطبيق هذا السيناريو غير ممكن تطبيقه بسبب المقاومة الأوكرانية ولأن مرحلة حرب العصابات الأوكرانية ضد القوات الروسية "في طريقها للانطلاق".

أوكرانيا وروسيا حرب أوكرانيا الأمم المتحدة أوكرانيا