الحدث العالمي

الحرب العالمية الثالثة ..أبرز خطوات الغرب في حرب أوكرانيا وروسيا

حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا

أصدر العديد من الدول الغربية، بيانات وتصريحات عاجلة بالتوازي مع بدء حرب أوكرانيا وروسيا، صباح اليوم الخميس، وترصد الحدث نيوز أهم التصريحات والإشارات الواردة من المعسكر الغربي، تجاه العملية العسكرية الروسية في دنباس.

جاءت أول التصريحات من ألمانيا، التي قالت إن روسيا ستدفع "ثمنا غير مسبوق" بسبب إرسالها قوات إلى أوكرانيا.

ومن بريطانيا أعلن ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن عقد اجتماع أزمة صباح اليوم (الخميس) لاتخاذ قرار حول الرد على الهجمات الروسية على أوكرانيا، ويعقد الاجتماع عند الساعة 07:30 (بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش) للبحث في طريقة الرد على الهجمات المروعة على أوكرانيا هذا الصباح».

وفي فرنسا، طلب قصر الإليزيه -مقر الحكم- ضرورة عقد قمة طارئة لحلف الناتو من أجل إتخاذ الرد المناسب، تجاه حرب روسيا على أوكرانيا.

وفي بيان للرئيس الأمريكي جون بايدن، نشرته السفارة الأمريكية في مصر، جاء فيه:

"ترافق صلاة العالم بأسره الشعب الأوكراني الليلة وهو يعاني من هجوم من قبل القوات العسكرية الروسية بدون أي استفزاز أو تبرير. لقد اختار الرئيس بوتين حربا مع سابق الإصرار والتصميم، مما سيؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية هائلة. روسيا وحدها هي المسؤولة عن الموت والدمار الذي سيحدثه هذا الهجوم، وسترد الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها بطريقة موحدة وحاسمة. سيحاسب العالم روسيا".

وتابع البيان: "سأراقب الوضع الليلة من البيت الأبيض وسأواصل تلقي تحديثات منتظمة من فريقي لشؤون الأمن القومي. وسألتقي غدا بنظرائي في مجموعة السبع صباحا ثم أتوجه إلى الشعب الأمريكي لأعلن عن العواقب الإضافية التي ستفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا على روسيا ردا على هذا العمل العدواني الذي لا داعي له ضد أوكرانيا والسلام والأمن العالميين. وسننسق أيضا مع حلفائنا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لضمان استجابة قوية وموحدة تردع أي عدوان ضد الحلف. نصلي أنا وجيل الليلة من أجل شعب أوكرانيا الشجاع والفخور.

شنت القوات الروسيا هجوم واسع النطاق على أوكرانيا، فجر اليوم الخميس، فيما وصفه المحللون بأنه "الحرب العالمية الثالثة"، في ظل توقعات بتدخل قوي من حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية خاصة تحت مزاعم حماية إقليم دونباس الانفصالي، لتتطاير الأنباء عبر وسائل الإعلام الأوكرانية عن سماع انفجارات ضخمة في العاصمة كييف وكراماتورسك (شرق) وخاركوف (شمال شرق) وأوديسا (جنوب) وبيرديانسك (جنوب شرق)، وأيضًا في مطار بوريسبيل الدولي في كييف، وكانت البداية بسماع دوي 6 انفجارات ضخمة في مدينة خاركيف الأوكراني

أوكرانيا حرب أوكرانيا روسيا حرب روسيا وأوكرانيا