الحدث العالمي

بايدن: الحكومة ستقلل من تأثيرات حظر النفط الروسي على المواطنين

بايدن يعلن حظر النفط الروسي
بايدن يعلن حظر النفط الروسي

استمرارًا للتضيق الغربي على روسيا من أجل إنهاء حربها في أوكرانيا، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، وقف واردات النفط والغاز الروسية إلى الولايات المتحدة.

وألقى الرئيس الأمريكي كلمة متلفزة، أكد خلالها أن القرار بوقف واردات النفط الروسية لن يكون بلا ثمن على المواطنين الأمريكيين إلا أن الحكومة ستعمل على تخفيف تأثر المواطنين بالعقوبات الروسية. وأكد بايدن أن القرار جاء بعد التشاور مع حلفاءه الأوربيين، من أجل تضييق الخناق على روسيا لوقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة تتفهم عدم قدرة الدول الأوربية الصديقة على حظر واردات النفط الروسية، إلا أن الولايات المتحدة مصممة على فرض أكبر عقوبات من أجل ردع روسيا وإيقاف القتال في أوكرانيا.

وفي نفس السياق، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن أغلب الدول متحدة في موقفها بشأن الحد من الاعتماد على النفط الروسي حتى لو كان ذلك صعبًا على بعض الدول في وسط أوروبا، جاء ذلك عقب اجتماع جونسون مع زعماء التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا.

وتابع: "كان هناك اتفاق بشأن ضرورة التخلص من الاعتماد على النفط والغاز الروسي ونحن ماضون قدمًا، حتى بالرغم من أن هذا صعب للغاية على بعض الدول الأوروبية.. ما نقوم به هو اتخاذ الخطوة الأولى".

وأضاف: «هذه خطوة كبيرة يتخذها العالم.. يتزايد الاشمئزاز ويتصاعد الغضب في جميع أنحاء العالم مما يحدث في أوكرانيا ويضيق الخناق على نظام (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين».

يذكر أن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك كان أكد أن حظر النفط الروسي سيؤدي إلى عواقب وخيمة على السوق العالمية، ما يجعل الأسعار تقفز إلى 300 دولار للبرميل أو أكثر.

حظر النفط حظر استيراد النفط أوكرانيا حرب أوكرانيا أوكرانيا وروسيا حظر النفط الروسي