الحدث العالمي

الأمم المتحدة تعلن أعداد الفارين من أوكرانيا منذ اندلاع الحرب

الحدث نيوز - محمد الإمبابي
الحدث نيوز - محمد الإمبابي

كشف تقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة عن فرار 4 ملايين لاجىء أوكراني منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقريرها أن 4019287 شخصا فروا من أوكرانيا إلى الدول الحدودية المجاورة منذ بدء المعارك في 24 فبراير.

وأوضح التقرير أن أكثر الدول تأثرا بأزمة اللاجئين الأوكرانيين هي بولندا، التي استقبلت أكثر من 2.3 مليون لاجئ، في حين وصل رومانيا أكثر من نصف مليون لاجئ، ويبلغ عدد اللاجئين إلى مولدوفا 387151 شخصا.

في سياق متصل، أعلن نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، عضو الوفد الروسي المفاوض في جولة المحادثات المباشرة بين روسيا وأوكرانيا في تركيا، عن قرار موسكو بـ "تخفيف حدة العمليات العسكرية" في العاصمة كييف ومدينة تشيرنيهيف .

جاء ذلك خلال جولة المفاوضات التي جمعت الطرفين، أمس الثلاثاء للمرة الأولى منذ أسبوعين في مدينة اسطنبول، أن الخطوة الروسية تهدف إلى "تعزيز اجراءات الثقة المتبادلة وتهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المفاوضات".

وتعمل الدول الغربية على تقويض القوة الروسية عبر مجموعة من العقوبات الاقتصادية والسياسية الهادفة لعزل روسيا عن العالم في ظل انتهاكها القوانين الدولية والاعتداء على أوكرانيا.

وبدأت الحرب في نهاية فبراير الماضي، بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة متلفزة، عن شن عملية عسكرية خاصة تحت مزاعم حماية إقليم دونباس الانفصالي، لتتطاير الأنباء عبر وسائل الإعلام الأوكرانية عن سماع انفجارات ضخمة في العاصمة كييف وكراماتورسك (شرق) وخاركوف (شمال شرق) وأوديسا (جنوب) وبيرديانسك (جنوب شرق)، وأيضًا في مطار بوريسبيل الدولي في كييف، وكانت البداية بسماع دوي 6 انفجارات ضخمة في مدينة خاركيف الأوكراني.

أوكرانيا الأمم المتحدة اللاجئين حرب أوكرانيا وروسيا