الحدث العالمي

الحرب العالمية الثالثة..أوكرانيا تفجر جسر لمنع وصول الروس إلى العاصمة

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

تدخل الحرب الروسية الأوكرانية يومها الثاني، ومازالت روسيا تواصل الأعمال العسكرية ضد أوكرانيا، بعد إطلاق عملية دونباس للسيطرة على أوكرانيا.

وأعلن الجيش الأوكرانى، صباح اليوم الجمعة عن تفجير جسر بالقرب من العاصمة كييف، لعرقلة ومنع تقدم، قافلة دبابات روسية قادمة من إيفانكيف في اتجاه العاصمة.

وأكد مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الجمعة، تقارير تفيد بأن قافلة من الدبابات الروسية اخترقت إيفانكيف وكانت متجهة إلى العاصمة كييف عبر فيشهورود.

ووجه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي خطابًا إلى شعبه، شرح فيه حقيقة الموقف الراهن في أوكرانيا، مطالبًا الدول الغربية بالتدخل لوقف العدوان الروسي على أوكرانيا، بعد أن "تركت أوكرانيا وحدها" في مواجهة روسيا، على حد تعبيره.

وقال في خطابه صباح اليوم الجمعة، إنه واثق من فتح حوار بين بلاده وروسيا حول وقف القتال، مؤكدًا أن التعجيل بالحوار يجنب الكثير من الخسائر لأوكرانيا وروسيا نفسها.

وأضاف: "هذا الصباح ندافع عن دولتنا وحدنا، تماما مثل يوم أمس. وتراقب أقوى قوى العالم (ما يجري) من بعيد. هل أقنعت عقوبات الأمس روسيا؟ نسمع.. ونرى.. أن هذا لا يكفي".

ومن ناحية أخرى أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم، تدمير18دبابة ومدرعة و7 قاذفات صواريخ و41 وحدة ألية في أوكرانيا.

وأطلقت روسيا هجوم واسع النطاق على أوكرانيا، فجر أمس الخميس، فيما وصفه المحللون بأنه "الحرب العالمية الثالثة"، في ظل توقعات بتدخل قوي من حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية خاصة تحت مزاعم حماية إقليم دونباس الانفصالي، لتتطاير الأنباء عبر وسائل الإعلام الأوكرانية عن سماع انفجارات ضخمة في العاصمة كييف وكراماتورسك (شرق) وخاركوف (شمال شرق) وأوديسا (جنوب) وبيرديانسك (جنوب شرق)، وأيضًا في مطار بوريسبيل الدولي في كييف، وكانت البداية بسماع دوي 6 انفجارات ضخمة في مدينة خاركيف الأوكراني

الحرب الحرب الروسية الأوكرانية الحرب العالمية الثالثة أوكرانيا روسيا