الحدث العالمي

وزيرة الخارجية البريطانية..شرط وحيد لرفع العقوبات عن روسيا

وزيرة خارجية بريطانيا تحدد شرط وحيد لرفع العقوبات عن روسيا
وزيرة خارجية بريطانيا تحدد شرط وحيد لرفع العقوبات عن روسيا

أكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أن العقوبات الغربية ضد روسيا بمثابة "ذراع قوية"، ولن تنتهي أبدًا بعد الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار وانسحاب روسيا من أراضي أوكرانيا.

وقالت في تصريح لصحيفة "صنداي تلغراف" إن موسكو عليها كذلك الالتزام "بعدم الاعتداء مجددًا" وإلا ستواجه فرض العقوبات مرة أخرى، مشيرة إلى أن الغرب يجب أن يبقى قاسيا من أجل تحقيق السلام".

وكان التضييق الغربي وصل مداه عقب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقف واردات النفط والغاز الروسية إلى الولايات المتحدة.

وألقى الرئيس الأمريكي كلمة متلفزة، أكد خلالها أن القرار بوقف واردات النفط الروسية لن يكون بلا ثمن على المواطنين الأمريكيين إلا أن الحكومة ستعمل على تخفيف تأثر المواطنين بالعقوبات الروسية. وأكد بايدن أن القرار جاء بعد التشاور مع حلفاءه الأوربيين، من أجل تضييق الخناق على روسيا لوقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة تتفهم عدم قدرة الدول الأوربية الصديقة على حظر واردات النفط الروسية، إلا أنه

وقال بايدن في كلمة متلفزة إن «قرارنا حظر جميع واردات النفط والغاز الروسية جاء بالتشاور مع حلفائنا»، لافتا إلى أن هذا القرار «لن يكون بلا ثمن في الولايات المتحدة... وسنبذل ما يلزم لتخفيف تأثر المواطنين الأمريكيين بالعقوبات على روسيا».

يذكر أن وزير الدفاع الأوكراني، أعلن الأسبوع الماضي عن تدمير قرابة ألفي وحدة من المعدات الأرضية لروسيا خلال 25 يوما من الحرب الضارية منذ نهاية فبراير، مشيرا إلى أنه تم تدمير البعض منها بمساعدة بريطانيا العظمى.

جاء ذلك خلال تغريدة لوزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف على تويتر، وكتب فيه: " خلال 25 يوما ، تقاتل أوكرانيا مجرمي الحرب الروس . دمرنا قرابة 1500 عربة مدرعة و500دبابة للإرهابيين. وتدمير جزء من هذه المعدات تم بفضل المساعدات الإنسانية البريطانية"،بحسب وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم).

وأطلقت روسيا هجوم واسع النطاق على أوكرانيا، نهاية فبراير الماضي، فيما وصفه المحللون بأنه "الحرب العالمية الثالثة"، في ظل فرض حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات اقتصادية قاسية على الدب الروسي، امتد تأثيرها إلى باقي دول اعالم.

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي عقوبات على أكثر من ألف شخص وشركة روسية، منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا

روسيا روسيا وأوكرانيا أوكرانيا وروسيا حرب أوكرانيا الخارجية البريطانية