الحدث العالمي

بالصور.. التتار يعودون للقتال..ويشاركون في الحرب الروسية الأوكرانية

 التتار يعودون للقتال
التتار يعودون للقتال

نشر مفتي المسلمين في أوكرانيا سعيد إسماعيلوف، الذي يرجع أصله إلى عرق التتار المسلمين، وهو أحد أهم الشخصيات الإسلامية في أوكرانيا ، صورة له يرتدي زيا عسكريا إلى جانب الجنود الأوكرانيين.


ودعا إسماعيلوف في مقطع مصور مسلمي العالم للتضامن مع الجانب الأوكراني في مواجهة الجنود الروس.

وكان قد انخرط مسلمو التتار منذ 2015 في الصراع بين روسيا وأوكرانيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014 في مقاومة منهم ضد الاستلاء الروسي على الجزيرة،كما يقاتل الكثير منهم في صفوف القوات الأوكرانية.

وفي سياق متصل نشرت وسائل الإعلام مقطع مصور على نطاق كبير، حث فيه أيدر روستموف، مفتي الإدارة الدينية للمسلمين المعترف بها من أوكرانيا في القرم، المسلمين في البلاد على الدفاع عن وطنهم، بل ودعا مسلمين روسيا إلى التنديد بعدوان الجيش الروسي.

وفي المقابل كان الرئيس الشيشان رمضان قديروف قد وصف قتاله في أوكرانيا بـ "الجهاد"،وكتب عبر تطبيق تلجرام في ٤ مارس "قد صدر الأمر وحان وقت الجهاد".

وحذرت المنظمات الحقوقية مثل هيومن رايتس ووتش من قوات قديروف بما لديها من سجل طويل في الترويع والتعذيب وقتل معارضين سياسيين.

وأثار الحديث الذي أطلقه قديروف بأن القتال في أوكرانيا إلى جانب موسكو يعد ضربا من "الجهاد"، انتقادات من نشطاء وقادة في العالم الإسلامي وأيضا من زعماء الحركات الجهادية في سوريا والعراق.
كما أن هناك اصطفاف من المتطوعين المسلمين الشيشان إلى جانب كييف، بل ولم يقتصر الأمر عليهم، بل امتد الأمر إلى مجموعات من مسلمين آخريين.

وفي سياق اآخر كانا ناشطان في فرنسا قد استوليان على فيلا تطل على البحر في فرنسا تملكها ابنة الرئيس الروسي بوتين وكانت تسكنها هي وطليقها.


وذكرت وصحيفة Bild Zeitung،أن الناشطان قررا تحويل الفيلا قريبا إلى مأوى للاجئين بعد أن رفعا عليها علم أوكرانيا، حسبما أعلنا على حسابتهما الشخصية أنهما سيحولانها لمأوى للاجئين الأوكرانيين.

تسمى الفيلا Altamira وتقع في بلدة بيازيتز جنوب فرنسا وتتكون من 8 غرف موزعة على أربعة طوابق و3 حمامات وحديقة تقدر بمساحة 2000 متر ، وكذلك شرفة مطلة على البحر.

صورة لمفتي المسلمين في أوكرانيا سعيد إسماعيلوف وعدد من المقاتلين التتار

التتار الحرب الروسية الأوكرانية بوتين بايدن