رأي الحدث

ياسمين دسوقي تكتب ..أين الإبداع النسوي في مصر؟

ياسمين دسوقي عضو المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة
ياسمين دسوقي عضو المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة

تجدها في حياتها قوية ..مثابرة.. صبورة..لديها حلم وهدف ولديها رؤية تمتلك لها قدرات خاصة ومختلفة، تكتشفها أسرتها وتؤمن بها و بموهبتها منذ نعومة أظافرها ، وتدعمها حتى تحقق النجاح وتصبح اسم لامع يتلألأ في سماء الإبداع.

إن طريق الإبداع من أقوى طرق التحدي للنفس ، وهو ما يجعل الشخص متميز عن غيره ، ويعطيه شعوراً مستمراً بالشغف، ويجعله ينطلق بقوة نحو الهدف.
وعندما أتحدث عن الإبداع فأنا أتحدث عن تميز لا حدود له ، عن طاقة ومجهود كبير لعدة سنوات، كان له عظيم الأثر في صقل الموهبة و الشخصية و الفكر.

في ملتقى" مبدعات..الإبداع النسوي إلى أين؟"، الذي جاء تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة،وبدعوة من الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، و الدكتورة منى الحديدي مقررة لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة كان لنا حضور، وكان الإنصات سيد الموقف لكل هذه القصص الملهمة للشخصيات المصرية المؤثرة .

شخصيات ناجحة جمعها ملتقى المبدعات بلجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، يكشف عن الدور الكبيرة للإبداع النسوي في المجتمع المصري، نتمنى أن يتضاعف يوما بعد يوم .
الملتقى الذي أدارته برقي ومهارة "فراشة الفلوت " الدكتورة رانيا يحيي رئيس قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون وعضو المجلس القومي للمرأة، ألقت من خلاله الضوء على أهمية الفنون بمختلف أنواعها وأهمية الثقافة الفنية التي تشكل الوعي، وترتقى بالفكر ، و التحديات والعقبات التي تواجه المبدع وكيفية التصدي لها والتغلب عليها، ودور الأسرة المحوري و الأساسي والداعم ، لأن اكتشاف الموهبة منذ الطفولة يكون سبباً في التميز الإبداعي للموهوبين.
لقاء ثري جمع بين قامات فنية راقية مميزة لمختلف الفنون ، كان له أثر طيب في النفس ، فقد حدثتنا عن فن الباليه الدكتورة سحر حلمي راقصة البالية العالمية، وعضو هيئة تدريس بأكاديمية الفنون، والتى أشارت إلى دور والدها الناقد والصحفى الكبير بمؤسسة روزاليوسف الدكتور حلمي الهلالى،الذي كان له الفضل فى اقتحامها عالم الباليه، نتيجة إيمانه بموهبتها، حتى أصبحت أكبر راقصة بالية ممارسة للفن على المسرح حتى الآن ، وعندما نتحدث عن آلة الفيولا فنحن نتحدث عن الفنانة الرقيقة والدكتورة رشا يحيي المدرس بأكاديمية الفنون و التي أشارت إلى أهمية دور الأسرة في اكتشاف موهبة الطفل والعمل على تنميتها، و أشادت بدور والدتها الكبير حتى الآن في تقديم كل سبل الدعم لها لكي تكون ناجحة في المجال الذي أثبتت فيه إبداعها حتى أطلق عليها لقب (ملكة الفيولا) ، ثم طلت علينا نقيبة الفنانين التشكيليين الدكتورة صفية القباني، الفنانة الراقية و النقابية القوية،وقصة كفاح وتفاني في العمل العام لتحقيق مكتسبات ملموسة للفنانين التشكيليين في مصر ، و قد أسعدتنا بعرض عدد من لوحات الفن التشكيلي خاصة بمجموعة من الفنانات المبدعات أكدت أن مصر لديها من المبدعات عدد لا حصر له في مجال الفن التشكيلي ، تلتها الكاتبة المبدعة الدكتورة ثناء هاشم أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما والتي أكدت أن الكتابة عملية دقيقة للغاية حتى وإن توفرت الموهبة،كما أن لها قواعد هامة يجب أن ترعى و ألقت الضوء على أهمية القراءة بوجه عام بالنسبة للمرأة و حتى إن قل الوقت نتيجة أعباء الحياة والمسؤوليات الواقعة عليها ، إلا أنها يجب أن تكون على درجة عالية من الثقافة لأن المرأة أساس الأسرة والمجتمع.

و كان مسك الختام مع الشاعرة الوطنية الدكتورة علا حويدق،التي أشارت إلي دور والدها المؤثر والداعم لها منذ الصغر حتى أصبحت شاعرة متميزة ، لها مشاركات في العديد من المناسبات الوطنية ثم ألقت على الحضور قصيدة "أنا المصري" فكانت حقاً مسك الختام لملتقى المبدعات .
هنا نجد أن الأسرة هي العامل الأساسي في تطوير ودعم الطفل الموهوب على جميع المستويات الاجتماعية والثقافية ، من أجل الوصول به إلى نقطة النجاح والتفوق اللازمة ، وذلك عن طريق منحهم المشاركات الإيجابية في تحديد طموحاتهم التي تناسب هوايتهم وقدراتهم ، ومنحهم الاستقلال الكامل في اتخاذ القرارات التي تخص ميولهم ، وتهيئة الجو المناسب والملائم لتطوير تلك الموهبة ، وتوفير الإمكانيات والوسائل اللازمة لذلك ، وتذليل العقبات والصعوبات التي تعترض طريق نجاحهم ، وتوفير البيئة النفسية السليمة التي تساعد على تطوير نموهم بشكل سوي يخلق الإبداع بداخلهم كونه يعد الركيزة الأولى التى تميز الإنسان الناجح للتحرر من الأفكار والتعلم من الأخطاء والانتقال من الخوف الى الشجاعة والسعي دائماً نحو التميز.
وفى النهاية،لكل مبدع بصمة و إنجاز ،ولكل ناجح شكر وتقدير .

كاتبة المقال:
عضو المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة وعضو لجنة الشباب بالمجلس التنفيذي ببيت العائلة المصرية

ياسمين دسوقي عضو المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة الإبداع النسوي نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة هشام عزمي منى الحديدي الابداع النسوي أين في مصر مبدعات مصر رانيا يحيي سحر حلمي الحدث نيوز الحدث